دان مركز الشهاب لحقوق الإنسان يدين الانتهاكات المتصاعدة في سجن جمصة، وحمل إدارة السجن ومصلحة السجون المسئولية، وطالب بوقف هذه الانتهاكات ومحاسبة المسئولين والإفراج عن المعتقلين.

ووثق المركز استغاثات أهالي المعتقلين لإنقاذ حياة ذويهم مما يتعرضون له من اعتداءات وتعنت ممنهج من قبل إدارة السجن والضباط وأفراد الأمن  ،بينها  إيداعهم التأديب فترات طويلة ، حلق شعر الرأس والحواجب ، إفساد الطعام وهرسه باليد أثناء التفتيش ، منع دخول الطعام سوى في أكياس بلاستيكية بدلا من العلب البلاستيكية التي تحافظ عليه.

وأشار الشهاب إلى أن الانتهاكات شملت الأهالي أنفسهم بإهانتهم ومعاملتهم معاملة سيئة وحاطة من الكرامة وتتنافى مع القانون وأدنى معايير حقوق الإنسان .

ظهور الفنان التشكيلي أمير عبدالغني بعد 10 أيام من الاختفاء القسري

كشف ممدوح جمال المحامي عن ظهور الفنان التشكيلي " أمير عبد الغني " أثناء عرضه على نيابة الانقلاب العليا بعد اعتقاله منذ 10 سبتمبر الجاري دون سند من القانون واقتياده لجهة غير معلومة قبل أن يظهر أمام النيابة والتي قررت حبسه 15 يوما على ذمة القضية رقم 1635 لسنة 2022 بزعم  «الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة» .

وكان الضحية قد استأجر شقة بمحيط وسط البلد في السيدة زينب، وأثناء الاستعلام الأمني المعتاد عن المستأجرين، جاء أفراد أمن إليه واستجوبوه، قبل اعتقاله واقتياده لجهة غير معلومة بحسب ما ذكره والده  حتى ظهوره في نيابة أمن الانقلاب العليا ، مطالبا برفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

يشار إلى أن الضحية تخرج في كلية التربية الفنية، وله عدد من المساهمات في معارض فنية داخل مصر، بحسب محاميه، الذي أضاف أن عبد الغني لم يسبق له المشاركة في العمل السياسي.

ظهور 20 من المختفين قسريا بينهم نساء

إلى ذلك ظهر 20 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة -بينهم نساء – بنيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

1. أشرف حامد محمد حسن

2. إمام صلاح إمام صبح

3. حسن ربيع عبد السلام محمد

4. حسن محمد السيد أحمد

5. حمدي أحمد سليمان

6.  سعيد أحمد محمد حسان

7. شريف علي محمد علي

8. صلاح محمود إمام أحمد

9. طارق أحمد محمد عبد السلام

10. طارق سليم نصر الله عيد

11. عبد الوهاب محمد عبد الوهاب أحمد

12. مجدي عبد القوي محمد حسن

13. محمد سلامة محمد سليمان

14. محمد سلطان طه

15. محمد سيد أحمد محمد سليمان

16. محمد عباس إبراهيم عبد الحليم

17. محمد يونس أحمد مصطفى

18. محمود محمد السيد إبراهيم

19. آلاء محمــد يوســف عيسـى

20. إيمـان يسـري محمـد مصطـفى

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

الحكم بالسجن سنة وغرامة 500 جنيه ل9 معتقلين من ههيا

و أصدرت محكمة جنح ههيا فيما يسمى بدائرة الإرهاب حكما بالحبس سنة وغرامة 500 جنيه ضد 9 معتقلين من أبناء مركز ههيا كان قد تم اعتقالهم بشكل تعسفي قبل أن تلفق لهم اتهامات ومزاعم مسيسة وهم :-

  1. محمود حمدي محمد مصطفى
  2. عبد العزيز سعيد عبد الفتاح السيد
  3. محمد شعبان
  4. محمد جمعة
  5. علي جميل السيد محمد
  6. رمضان عبدالرحمن مصطفى أبو العلا
  7. محمد إبراهيم محمد مصطفى
  8. عبدالرحمن محمد محمد مصطفى الشحات
  9. أحمد ربيع السيد عبدالفتاح

Facebook Comments