“مجزرة جنين” تتصدر السوشيال ومحللون يكشفون تفاصيلها ومغردون: لبيك يا جنين

- ‎فيسوشيال

 

مجزرة جديدة أقدم عليها جيش الاحتلال الصهيوني، بغطاء من الحكومة الجديدة المتطرفة في مخيم جنين صباح يوم الخميس، أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة العشرات.

محللون سياسيون كشفوا دلالات وأسباب هذه المجزرة، قائلين إنها “جاءت لتصدير أزمة سياسية متصاعدة مع الأردن على خلفية تحدي الوزير المتطرف إيتمار بن غفير للمملكة الأردنية بمواصلة اقتحام الأقصى”.

 المختص في الشأن الاسرائيلي عادل ياسين، قال إن  “رفع حالة التأهب والخشية التي تسود أوساط جيش الاحتلال من إمكانية الدخول في تصعيد مع غزة، يؤكد نجاح وثبات المعادلة التي صاغتها المقاومة خلال معركة سيف القدس، واعتراف ضمني بأنها لن تسمح للاحتلال بالتفرد ومواصلة إجرامه في الضفة أو القدس، أو حتى داخل السجون، مشيرا إلى أن التسهيلات الاقتصادية مهما بلغت لن تكون عائقا أو وسيلة لترويض غزة”.

وبين ياسين ، أن رفع حالة التأهب القصوى يكشف زيف ادعاءات الجيش، بأنه تمكن من ترميم قوة ردعه أمام غزة.

ولفت إلى أن، حالة الخوف هي نتاج لتراكمات الفشل في إخضاع غزة بالقوة العسكرية على مدار الجولات القتالية والمواجهات العسكرية سواء كانت واسعة أو محدودة على مدار السنوات الماضية وبطلان فعالية العمل العسكري أمام غزة، ومؤشر على عدم جاهزية الجيش للدخول في مواجهة أو تحمل تداعياتها عسكريا وسياسيا واجتماعيا.

 

سيف القدس 2

وفي تصريح صحفي، أكد المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، أن سلوك حكومة الاحتلال المتطرفة وتصاعد جرائمها وتغولها على شعبنا وأقصانا وأسرانا سيقودنا لا محالة لمعركة سيف القدس 2 للدفاع عن أرضنا وأسرانا ومقدساتنا.

وقال القانوع إن “اشتباكات جنين المستمرة وتصدي المقاومين للقوات الخاصة فيها ومواجهات أمس في سلوان والطور دليل على تصاعد ثورة شعبنا التي لن تتوقف إلا بردع الاحتلال ووقف جرائمه وكنسه على أرضنا”.

وأضاف أن محاولات الاحتلال قتل الروح المعنوية لدى شعبنا وكسر إرادته بممارسة سياسة القتل والهدم والاعتقال لن تنجح ولن تحقق أمنا لجيشه ومستوطنيه.

 

9 شهداء

واقتحمت قوات “اليمام” الخاصة وحرس الحدود وماجلان مخيم جنين، لاعتقال عدد من الفلسطينيين، إلا أن المقاومة تصدت لهذا الاقتحام بتبادل كثيف لإطلاق النار، عقب اكتشاف القوات الخاصة المقتحمة للمخيم بعد تخفيها داخل شاحنة ألبان.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام استهداف الثلاجة التي قامت بإنزال القوات الخاصة في ساحة مخيم جنين، بعبوات شديدة الانفجار، إضافة إلى إطلاق نار بشكل مباشر بعد محاصرتها.

وأكدت كتيبة جنين أنها تمكنت أيضا من استهداف قوات الاحتلال في المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة، لافتة إلى وجود إصابات مباشرة في صفوف جنود الاحتلال.

وأسقط مقاومون فلسطينيون في مخيم جنين طائرة استطلاع من نوع “دورون” تابعة لجيش الاحتلال، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال المقتحمة للمخيم.

 

 

حماس ترد

من جانبه أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الشيخ صالح العاروري، إن “الاحتلال سيدفع ثمن المجزرة التي ارتكبها اليوم الخميس في جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، واسفرت عن استشهاد 9 مواطنين بينهم سيدة”.

  وقال العاروري في تصريح صحفي “سيدفع الاحتلال ثمن المجزرة التي نفذها في جنين ومخيمها صباح اليوم، ورد المقاومة لن يتأخر، ونؤكد أن إرادة شعبنا أقوى من جرائم الاحتلال، وستبقى جنين والضفة بأهلها ومقاومتها عصية على الكسر، ولن يزيدها العدوان والاستهداف إلا قوة وإصرارا على المواجهة”.

ودعا المقاومة للرد على العدوان، والاشتباك مع الاحتلال في كل مناطق الضفة الغربية والأراضي المحتلة. وأضاف ” كما ندعو جماهير شعبنا الثائرة إلى أوسع مواجهة مع قوات الاحتلال بكل الوسائل المتاحة، ونحيي أبطال المقاومة وفصائلها المجاهدة، التي انتفضت لصد العدوان والدفاع عن حمى شعبنا، وكبّدت القوات المقتحمة خسائر محققة”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الصهيوني على مخيم جنين شمال الضفة الغربية إلى 9 بينهم سيدة، وأكدت الصحة وجود إصابات بحالة حرجة بالرصاص الحي في المخيم، إلى جانب عشرات الإصابات بالاختناق جراء اقتحام الاحتلال مشفى جنين الحكومي.

والشهداء هم، الشهيد نور غنيم من برقين، الشهيد معتصم أبو الحسن، الشهيد حمودي الواشي، الشهيد عبدالله الغول، الشهيد حمودي الشقي، الشهيد صائب ازريقي، الشهيد محمد غنيم برقين، الشهيدة أم زياد، الشهيد عز الدين صلاحات،   كما أشارت إلى أن الاحتلال أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل المخيم واعتدى عليها بإطلاق النار المباشر صوبها.

 

جنين تتصدر السوشيال

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على تويتر وفيس بوك،صورا خرجت من المخيم حجم الدمار الكبير الذي تسببه الاحتلال في الشوارع والأزقة وممتلكات المواطنين. 

 وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام استهداف ثلاجة قامت بإنزال القوات الخاصة في ساحة مخيم جنين، بعبوات شديدة الانفجار، إضافة إلى إطلاق نار بشكل مباشر بعد محاصرتها.

وأكدت كتيبة جنين أنها تمكنت أيضا من استهداف قوات الاحتلال في المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة، لافتة إلى وجود إصابات مباشرة في صفوف جنود الاحتلال، كما أسقط مقاومون فلسطينيون في مخيم جنين طائرة استطلاع من نوع “دورون” تابعة لجيش الاحتلال، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال المقتحمة.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الخميس، إننا “أمام مرحلة أكثر ضراوة في المواجهة مع الاحتلال، وأكد هنية في تصريح مقتضب، أن المقاومة في الضفة المحتلة هي خيار استراتيجي لفصائل المقاومة الفلسطينية، و أن الصراع مع الاحتلال سيصل إلى حالة انفجار واسع سواء في الضفة الغربية والقدس أو قطاع غزة”.

 

حداد عام

وأعلنت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، الحداد العام في قطاع غزة، تنديدا بجريمة الاحتلال البشعة في مخيم جنين.

وأكدت لجنة المتابعة في بيان صحفي، أن هذه الجريمة لن تمر دون رد مؤلم وأن شعبنا لن يسمح للاحتلال بالتغول على شعبنا والاستفراد بمناطقنا الفلسطينية منطقة تلو الأخرى وأن شعبنا موحدا في مواجهة الاحتلال بكل قواه وفي كافة أماكن تواجده.

وقالت إن “مجزرة جنين جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال الفاشي المستمرة والتي ذهب ضحيتها 29 شهيدا في الشهر الأول من العام 2023 وهي تعبير عن استمرار جريمة القتل والاعدام الممنهج ضد أبناء شعبنا وزيادة وتيرته، كما تشكل وصمة عار على جبين الاحتلال وحلفاءه والصامتين عليه في العالم أجمع”.

 وطالبت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية المجتمع الدولي والأمم المتحدة بحماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال وملاحقة مجرمي الحرب من جنود وقادة عسكريين ومسئولين سياسيين.

 وأهابت لجنة المتابعة بجماهير شعبنا في كافة محافظات قطاع غزة إلى الاحتشاد الشعبي بعد صلاة المغرب اليوم في كافة المحافظات رفضا للجريمة ودعما لأبناء شعبنا في جنين خاصة والضفة الغربية عامة.

 

لبيك جنين

في سياق متصل، دشن ناشطون هاشتاج باسم جنين ردا على المجزرة الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، وانتشرت مقاطع الفيديو والصور لتشييع جثامين الشهداء، وفيديوهات لمقاومة الشارع الفلسطيني للاحتلال الصهيوني.

وكتبت رضوان الأخرس، لا شيء يعادل وجع أب رأى مقتل ابنه أمام عينيه أو أخت رأت شقيقها ينزف بعد إصابته برصاص الاحتلال إلى أن ارتقى شهيدا.

#مجزرة_جنين

https://twitter.com/adham922/status/1618527267256414208

وعلقت شبكة رصد ، وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنين إلى 8 شــهداء بينهم سيدة مسنة.

https://twitter.com/Sorita921/status/1618592469268201472

وغردت خديجة بن قنة:

أنا أم الشهيد

أنا أخت الشهيد

أنا بنت الشهيد

أنا خالة الشهيد

أنا جدة الشهيد

#نساء_جنين

 #جنين_تقاوم

https://twitter.com/euronewsar/status/1618599930876010497

معين الكحلوت

 #غزة

افضحوا جرائم الاحتلال من خلال التفاعل مع هذا الوسم #مجزرة_جنين

وحسبنا الله ونعم الوكيل

https://twitter.com/rdooan/status/1618599439882661895