بالفيديو.. تعرف على رئيس الحكومة التركية الجديد

- ‎فيعربي ودولي

مروان الجاسم
ولد "بن علي يلدريم" عام 1955 بولاية أرزينجان شرقي تركيا، وتخرج في جامعة إسطنبول التقنية، من كلية العلوم البحرية وإنشاء السفن.

تولى منصب المدير العام لإدارة النقل البحري في إسطنبول منذ عام 1994 وحتى عام 2000، ونال جائزة نادي "سكال" الدولي؛ لإسهاماته في قطاعي النقل البحري الجماعي والسياحة.

ساهم "يلدريم" في تأسيس حزب العدالة والتنمية مع رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، وأصبح بعد الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في 3 نوفمبر 2002، نائبا في البرلمان عن إسطنبول، ووزيرا للمواصلات.

وتولى يلدريم وزارة النقل لأطول فترة في تاريخ الجمهورية التركية، حيث تولى المنصب لمدة 11 عاما، في الحكومات رقم 58 و59 و60 و61 و62 و64 للجمهورية التركية.

وشهدت الفترة التي تولى فيها "يلدريم" وزارة النقل التوصل إلى حلول للعديد من المشكلات التي استمرت لسنوات في مجالي النقل والمعلوماتية، كما شارفت عدد من المشاكل الأخرى على الحل.

وفي فترة وزارة "يلدريم"، نفذ العديد من المشروعات في مجال النقل، ووضع حجر الأساس لعدد آخر منها. ومن تلك المشروعات "القطار السريع، وخط مترو "مرمراي" الذي يعبر بين شطري إسطنبول الأوروبي والآسيوي أسفل مضيق البوسفور، وجسر "ياووز سليم" فوق مضيق البوسفور، ومطار إسطنبول الثالث، ونفق "أوراسيا" للسيارات الذي يمر تحت مضيق البوسفور.

ويُعرف "يلدريم" بشخصيته الهادئة وعمله الدؤوب، وحبه للمزاح، ويقول عن نفسه: "أتحدث قليلا، وأعمل بسرعة لأن "يلدريم" اسم عائلتي، ويعني "الصاعقة" باللغة التركية.