صمود الفلسطنييين ينتصر.. الصهاينة يزيلون بواباتهم من الأقصى وهم صاغرون

- ‎فيعربي ودولي
Israeli security forces take down security barriers at the Lions' Gate, a main entrance to the Al-Aqsa mosque compound in Jerusalem's Old City, on July 24, 2017. Jordan's King Abdullah II urged Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu to remove new security measures at an ultra-sensitive Jerusalem holy site. / AFP PHOTO / Ahmad GHARABLI

كتب رانيا قناوي:

 

لم تتمكن سلطات الاحتلال الصهيوني من تنفيذ مخططها بحصار المسجد الأقصى وتفريغه من أهله، بعد تسعة أيام فقط، دفعت المقاومة الفلسطينية ثمن الدفاع فيها عن قدسهم باستشهاد 5 فلسطينيين وإصابة 1090 أخرين، صمدوا على الأرض في مواجهة الاحتلال الغاشم الذي فرض حصاره على المسجد الأقصى من خلال زرع بوابات إلكترونية تهدف لحصار الأقصى، وانتزاعه من بين أهله، وسط غضب إسلامي عالمي جاب عواصل العالم أجمع للتنديد بالتصعيد الصهيوني.

 

فقررت سلطات الاحتلال الإسرائيلى، إزالة البوابات الإلكترونية من أمام المسجد الأقصى الشريف، واستبدالها بكاميرات مراقبة، ليحصد الشهداء الخمسة ثمرة جهادهم في الدنيا والأخرة، تجاه المخطط الصهيوني، ويهنأ الألاف من الصامدين على باب القدس بنتيجة ما ضحوا من أجله، في الوقت الذي خذلتهم فيه أنظمتهم الحاكمة في مختلف البلدان العربية التي تعمل بالوكالة للكيان الصهيوني، وتؤكد الشعوب أن المقاومة هي الفصل في مواجهة الاحتلال وليست الأنظمة.

 

 

 

وقال الهلال الأحمر الفلسطينى إن 5 شهداء فلسطينيين ارتقوا وأصيب 1090 مواطنا منذ أحداث المسجد الأقصى، خلال الفترة من 14 إلى 23 يوليو الجارى، وأوضح فى إحصائية أصدرها أمس الاثنين – أن الشهداء من راس العامود والطور بالقدس، وشهيدين من أبو ديس، وشهيد من طوباس.

 

وأضاف أن الإصابات كانت كالتالى: 29 إصابة بالرصاص الحى منها إصابات خطيرة، و374 إصابة بالرصاص المطاطى نقل منها للمستشفى 91 إصابة، و471 إصابة بالغاز المسيل للدموع نقل منها 34 إصابة للمستشفى، و216 إصابة بالاعتداء بالضرب وحروق ودهس نقل منها 54 للمستشفى.

 

إسرائيل تتخبط

وسادت حالة من التخبط والتباين الواضح في المواقف بين مختلف المستويات الحزبية والأمنية والسياسية الإسرائيلية، بخصوص "قضية البوابات الالكترونية" التي ثبّتها الاحتلال على مداخل وأبواب المسجد الأقصى.

 

وانشغل الإعلام الصهيوني في الحديث عن سيناريوهات المستقبل، فهل تحمل الساعات المقبلة حلولا تنتهي بإزالة البوابات؟ أم أن الأبواب ستكون مُشرّعة لمزيد من الاحتقان والغليان والغضب الفلسطيني الذي سينفجر كالبركان دون معرفة أين ستصل تداعياته؟!، وهو ما ظهر نتيجته  بالفعل في اضطرار الكيان الصهيوني مع الانفجار اللإسلامي والفلسطيني لإزالة البوابات الإلكترونية.

 

جهاز أمن الاحتلال العام "الشاباك" أوصى بإزالة البوابات، بينما تتمسك قيادة الشرطة في الحفاظ عليها في مكان تثبيتها، بينما أفصحت مصادر عبرية عن اتصالات ومفاوضات تجري في أكثر من مكان، خاصة مع الجانب الأردني حول الموضوع.

 

هذا الارتباك والتباين الإسرائيلي زادت درجة وضوحه خلال الساعات القليلة الماضية، وسط أجواء الدعوات التي أطلقتها المرجعيات والقوى الدينية والوطنية في القدس وخارجها “النفير للأقصى”، وإمكانية وقوع مواجهات تخرج عن سيطرة الاحتلال، في حال أصرّ الفلسطينيون في القدس وباقي الأراضي المحتلة وفي الداخل على أداء الصلاة عند وقرب بوابات المسجد الأقصى وفي الشوارع الأقرب اليه.

 

وبتزامن مع ما يجري في إسرائيل، فقد استطاع فلسطينيو القدس، وبوحدة صفّهم الديني والوطني، أن يوصلوا احتجاجاتهم لكل العالم، وأن يستجلبوا تعاطفا غير مسبوق معهم ومع مسجدهم أحرج "إسرائيل" والمتعاطفين معها والمؤيدين لسياساتها، وتبرع كثيرون بإبداء النصيحة بإزالة البوابات خشية من البركان القادم.

 

وكشفت وسائل إعلام عبرية، عن تقارير تؤكد أن حكومة نتنياهو وأجهزة الاحتلال الأمنية، “على دراية بأن الوقت ينضب”، وأنه “يجب التوصل إلى تسوية”.

 

صمود فلسطيني

مدير عام الأوقاف الاسلامية والمسجد الاقصى في القدس، الشيخ عزام الخطيب التميمي أكد، في أكثر من تصريح، أن الأوقاف الاسلامية ملتزمة بقرار المرجعيات الدينية في المدينة بعدم الدخول الى الأقصى عبر البوابات الالكترونية، في حين اتسعت دائرة الاحتجاجات على استهداف الأقصى، خاصة السماح باقتحامات المستوطنين للمسجد وهو خال من المسؤولين والمُصلين؛ ومحاولاتهم المتكررة لأداء صلوات تلمودية فيه، الأمر الذي زاد من حدّة الغضب والاحتقان الفلسطيني بمدينة القدس بشكل خاص.

 

 

 

وأشارت تقارير عبرية في سياق تغطيتها الإعلامية، إلى أن “الطرف "الإسرائيلي" بانتظار “الرد” على مقترح يقضي بإزالة البوابات الإلكترونية، مقابل الموافقة على مقترح “الفحص الانتقائي”، وهو أحد الخيارات التي تُدرس بهدف إيجاد مخرج، بحيث تتم إجراءات الفحص عبر البوابات الإلكترونية التي نصبت على مداخل الأقصى “بشكل لا يشمل الجميع وينحصر بـجيل محدد، بينما يعبر الآخرون بصورة اعتيادية”.

 

لكن، ومع تصاعد حدّة الغضب الفلسطيني في القدس، والإجماع الديني والوطني على موقف واحد تلخص بـ"إزالة البوابات" الالكترونية لتبقى خيارات "إسرائيل"، وأجهزتها الأمنية محدودة، خاصة وأنه في حال جنح نتنياهو إلى توصيات اليمينيين وأصرّ على بقاء البوابات فإن غضبًا فلسطينيًا سيتفجر لا محالة، ولن تقف شظاياه في القدس، وستصل إلى جميع ربوع الوطن الفلسطيني لما يمثله الأقصى من مكانة وقيمة عقائدية لدى كافة المسلمين، وفي طليعتهم أبناء الشعب الفلسطيني.

 

استمرار المواجهات

من ناحية أخرى، أُصيب عشرات الشبان الفلسطينيين فجر اليوم الثلاثاء، إثر اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب باب الأسباط (أحد أبواب المسجد الأقصى) والمناطق المحيطة به.

 

وقامت طواقم إسرائيلية مؤلفة من عشرات العمال ترافقهم قوات عسكرية معزّزة وآليات ثقيلة وجرافة، اقتحمت منطقة "باب الأسباط" مع ساعات الفجر الأولى، ما أدى لاندلاع مواجهات امتدت حتى حي واد الجوز.

 

ونقلت عن جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، بأن المواجهات أسفرت عن إصابة 16 مواطنًا، حيث تم نقل 6 منها إلى مشفى المقاصد في حي الطور شرقي القدس المحتلة.

 

وأشارت إلى اعتقال جنود الاحتلال أحد المصابين؛ إصابته طفيفة في يده، بعد نصب حاجز مفاجئ بالقرب من حي الصوانة شرقي القدس.

 

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال قامت بإزالة البوابات الإلكترونية من على مداخل المسجد الأقصى، وكاميرات المراقبة التي وضعتها مؤخرا على الجسور المؤدية إلى المسجد.

 

وشهدت منطقة "باب الأسباط" ومحيط الأبواب الأخرى، حفريات للاحتلال أعقبها تركيب جسور حديدية جديدة على جميع الأبواب باستثناء "باب حطة".

 

وكانت القناة الثانية العبرية، قد كشفت أمس أن الشرطة الإسرائيلية أعدت خطة أمنية تشمل كامل البلدة القديمة في القدس كبديل للبوابات الإلكترونية التي تم نصبها أمام بوابات المسجد الأقصى.

 

وذكرت أن الخطة تتضمن نصب كاميرات أمنية متقدمة في مختلف أنحاء البلدة القديمة، وليس فقط على أبواب الأقصى، إضافة إلى تعزيز قوات الشرطة في البلدة، مشيرة إلى أنه سيتم عرض الخطة على مجلس الوزراء الإسرائيلي.

 

وبحسب القناة، فإن الشرطة تجري مفاوضات مع أربع شركات أمنية تعتبر رائدة في هذا المجال، لافتة إلى أن الكاميرات ذات قدرات تكنولوجية متقدمة ومكلفة للغاية وبإمكانها تمييز الأجسام والملابس وغيرها.

 

وأثار الخبر ضجة كبيرة في الشارع المقدسي، حيث أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "هاشتاج "الكاميرات لأ"، "لا أنصاف حلول"، ورفضوا أن يكون هناك أي إجراءات تفتيشية أو تحت المراقبة حول المسجد الأقصى.

 أعلنت "المرجعيات الإسلامية"، في مدينة القدس، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2017، رفضها التام لكل الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل في المدينة، منذ يوم الرابع عشر من يوليو/تموز الجاري.

 

وقال الشيخ عكرمة صبري في أعقاب اجتماع عقدته "المرجعيات" لتدارس الموقف في أعقاب القرار الإسرائيلي بإزالة البوابات الإلكترونية واستبدالها بكاميرات مراقبة: "موقفنا ألا يدخل المصلون إلى المسجد حتى تلقّي تقرير من الأوقاف عن الوضع في المسجد".

 

 

وأضاف: "قررت المرجعيات الإسلامية في القدس، الرفض التام لكل ما قامت به سلطات الاحتلال منذ تاريخ 14 يوليو/تموز وحتى الآن".

 

وعقدت المرجعيات الدينية في القدس، صباح اليوم، اجتماعاً لتدارس الموقف في أعقاب إزالة الشرطة الإسرائيلية البوابات الإلكترونية من مداخل المسجد الأقصى. 

 

وقال أحد النشطاء المقدسيين، إن الاحتلال قام فعلًا بإزالة الكاميرات التي ركبت مع البوابات، لكنه أبقى على الجسور المعلقة، ووضع أخرى جديدة، وقام بعمليات تمديد وحفريات.

 

وبيّن في تغريدة له على هاشتاغ "الكاميرات لأ"، أن خطوات الاحتلال الجديدة تمهيدًا للنظام الذكي الجديد الذي يشمل كاميرات وأجهزة مراقبة تحكم قبضته على كل من يدخل ويخرج.

 

وأضاف: "النظام الجديد الذي عمل الاحتلال منذ منتصف ليلة أمس على تطبيقه، ليس فقط كاميرات تقليدية كالتي كانت موجودة وإنما نظام مراقبة كامل يتيح التعرف على هويات الداخلين والخارجين".