اعتقلت قوات أمن الانقلاب الصحفي بقناة الجزيرة ربيع الشيخ يوم الأحد أول أغسطس 2021 بمجرد وصوله إلى مطار القاهرة قادما من الدوحة، و ترحيله من المطار إلى مقر الأمن الوطني مباشرة. 
وذكرت المنظمات أنه تم عرض "ربيع" على نيابة أمن الدولة العليا التي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات وترحيله إلى سجن طره حيث ظروف الاحتجاز التي لا تتوافر فيها أية معايير لسلامة وصحة الإنسان. 
و ربيع الشيخ صحفى بقناة الجزيزة مباشر وهو ثالث صحفي يتم حبسه من قناة الجزيرة مباشر إضافة إلى زميليه بهاء نعمة الله وهشام عبد العزيز الذي كاد يفقد بصره في محبسه.
وطالبت المنظمات الحقوقية سلطات الانقلاب بالإفراج عن الصحفى ربيع الشيخ وكافة الصحفيين، مؤكدة أن "الصحافة ليست جريمة". 

استمرار إخفاء إيهاب عيد

فيما دان مركز الشهاب لحقوق الإنسان استمرار الإختفاء القسرى للطبيب إيهاب عيد وهبة يونان، 54 عاما، من بني مزار بالمنيا، وذلك منذ اعتقاله يوم 18 يوليو 2021 فجرا من منزله، واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن دون ذكر الأسباب. وطالب المركز الحقوقي بالكشف عن مكان احتجاز "إيهاب" والإفراج الفوري عنه ورفع الظلم الواقع عليه واحترام القانون وحقوق الإنسان ووقف الانتهاكات والجرائم التي لا تسقط بالتقادم. 

تدوير 8 بديرب نجم

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأى بالشرقية عن تدوير 8 معتقلين من مركز ديرب نجم، وأوضح أنه بعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة اتهامات ومزاعم سبق وأن حصلوا فيها على البراءة، ضمن مسلسل التنكيل بهم وعدم احترام القانون.

والضحايا الثمانية هم: رمضان أبوبكر سد أحمد، هاني عطية جاويش، محمد السيد عبداللطيف، أحمد عبدالحافظ محمد، معاذ فرج مرسي، عمار أحمد عبدالرزاق، أحمد عادل أبوالعينين، السيد الصباحي البيطار. 

يشار إلى أن التدوير واحدة من أبشع الجرائم التي تتم بحق المعتقلين السياسيين في السجون المصرية، حيث تقوم قوات الأمن بعد انقضاء مدة حكم المعتقل أو إخلاء سبيله، بإخفائه قسريا لمدة من الزمن ليظهر بعدها في إحدى النيابات على ذمة قضية جديدة ملفقة لا يعلم عنها المعتقل شيئا لتبدأ دورة معاناة جديدة للمعتقل وأهله بين النيابات والمحاكم والسجون.

براءة 27

فيما أصدرنت محكمة جنح أمن دولة طوارىء ديرب نجم حكما ببراءة 27 معتقلا من أبناء المركز سبق أن حصلوا على أحكام بالبراءة فيما لفقت لهم من اتهامات ومزاعم غير أنه تم تدويرهم في قضايا جديدة بنفس الاتهامات والمزاعم ضمن مسلسل التنكيل وعدم احترام القانون وهم: 
١-عبدالله سمير بدوي
٢-عمر سمير بدوي
٣-عبدالرحمن فوزي عبدالحميد
٤-علي فوزي عبدالحميد
٥-عمار محمد إبراهيم البيومي
٦-محمد إبراهيم البيومي
٧-معاذ مصطفى مجاهد
٨-إسماعيل ممدوح
٩-محمود السيد الوحيد
١٠-بلال محمود السيد الوحيد
١١-سامي سليمان
١٢-محمد سليم سليمان
١٣-محمود أحمد عبدالخالق
١٤-محمد سالم
١٥-محمد عبدالعزيز فياض
١٦-أحمد عادل أبو العينين
١٧-رمضان أبو بكر سيد أحمد
١٨-عمار أحمد عبدالرازق
١٩-سيد عمر هاشم
٢٠-أحمد رضا أبو العينين
٢١-عبدالشافي عبدالحي عبدالشافي
٢٢-هاني السيد حجازي
٢٣-محمد عبدالباري
٢٤-مالك عبدالمنعم القرضاوي
٢٥-أحمد نبيل ليلة
٢٦-عادل أحمد السعيد
٢٧-أحمد محمد محمود العطار

Facebook Comments