الكويت تنهي عقود ١٦٠٠ معلم مصري .. وتأثيرات مباشرة على العملة الصعبة

- ‎فيتقارير

 

كشفت إحصائية خاصة بقرار الإحلال في وزارة التربية، والذي شمل أكثر من ألفي معلم ورئيس قسم في 14 تخصصا، وأن أسماء المشمولين بالخطة ينتمون إلى 24 جنسية من مختلف دول العالم.

 

وبينت الإحصائية أن 82.09% من المعلمين المشمولين بالإحلال مصريون، إذ احتلوا المرتبة الأولى في أعداد الذين أنهيت خدماتهم بنهاية العام الدراسي الحالي 2022 – 2023 وجاء المعلمون من الجنسية السورية في المرتبة الثانية بنسبة %11.03 بأعداد المشمولين بقرار الإحلال والتكويت، في حين جاء أعضاء الهيئة التعليمية من الجنسية الأردنية في المرتبة الثالثة بنسبة %3.55 ثم الإيرانيون %0.73 فالعراقيون %0.68. وفق صحيفة القبس.

 

واحتوت قائمة {التفنيشات} على معلمين من 24 دولة حول العالم، هي سوريا، ومصر والعراق والأردن والهند ونيجيريا وإيران واليمن والمغرب ولبنان وأريتريا والسنغال والسودان وعمان وتونس وأفغانستان وكندا والصومال وإيطاليا وكينيا وروسيا والفلبين وغانا وباكستان.

 

وأنهت الكويت عقود عمل عدد كبير من المعلمين المصريين الوافدين إليها، بالتزامن مع إعلان وزارة التربية الكويتية، إنهاء خدمات 1815 معلما ومعلمة.

 

كما أنهت الكويت عمل أكثر من 200 رئيس قسم من الوافدين العاملين بالوزارة بنهاية العام الدراسي الحالي.

 

ويتجاوز عدد المعلمين المصريين في الكويت  الـ20 ألف معلم، في العديد من التخصصات، حيث تسعى الكويت لتنفيذ خطة تكويت الوظائف الإشرافية تماشيا مع التوجه الحكومي وخطة الدولة لتنفيذ سياسة إحلال وتمكين العناصر الوطنية.
 

تحويلات المصريين في الخارج

وكان الخبير الاقتصادي د.محمود وهبة، رئيس هيئة تكنوقراط مصر حذر من أنه دون تحويلات المصريين من الخارج النظام النقدي سيفلس، مضيفا أن المصريين بالخارج يحولون إلي مصر 27.8 مليار دولار عام 2019 وأن هذا عظيم، ولكنه لا يعطي حقه أو أهميته من الدولة.

وأكد أنه دون هذا المبلغ  ستجف السيولة النقدية الأجنبية إلى مستوى توقف الاقتصاد.

وعبر فيسبوك Mahmoud Wahba  قال  "مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري قليلة وضعيفة وتضعف أكثر بسبب عدوى كورونا وأهم مصادر العملة الأجنبية هي تحويلات المصريين بالخارج وتزداد أهمية بسبب عدوى  كروونا، ولكنك لن تعرف ذلك إذا تابعت كيف تتعامل الحكومة مع العالقين أوسمعت المسؤولين وصندوق النقد والبنك الدولي لسببين".

واستدرك  أن هذه السيولة  "لو توقفت هذه القروض فسيواجه النظام أزمة إفلاس أو بالدق عدم القدرة على السداد أو دفع الديون، وتتحول اللعبة الي شركه توظيف اموال  تديرها الدولة  فالدولة تقترض الجديد لتدفع القديم ولو توقف الإقتراض الجديد فسيواجه النظام نفس مصير شركات توظيف الأموال والانهيار، وهذا بالضبط ما يواجه هذا النظام لو توقفت تحويلات المصرية فبدونها لن يستطيع اقتراض الجديد أو  سداد القديم أو حتي دفع الفائدة".

مصادر العملة الصعبة

وتتعدد مصادر العملة الأجنبية التي يدور حولها الاقتصاد إلى خمسة مصادر:

الدخل من العملة من قناه السويس وهذا كأن 5.6 مليار دولار عام 2018

الدخل من العملة من السياحة و كانت 7.6 مليار دولار  في عام 2018

الدخل من الميزان التجاري أو الفرق بين دخل الصادرات وتكاليف الواردات وهذه كانت بعجز قدره 38.7 مليار دولار.

الاستثمار المباشر في السلع غير البترولية وكانت  إلى 1.7 مليار دولار عام 2018.
 

كفاية كويتية
 

وتحتاج الكويت إلى تكويت وظائف الجمعيات التعاونية، خاصة مع وجود زيادة ضعيفة في نسبة الكويتيين بسوق العمل (تكويت الوظائف الحكومية) خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وسيتم تعيين المواطنين في التخصصات التي يتوافر بها العنصر الكويتي حفاظا على احتياجات المناطق التعليمية، لخفض معدلات البطالة، وتوفير فرص عمل أكبر للكويتيين.

 

 

وبلغت نسبة الكويتيين في سوق العمل 22.2٪ وفقا لإحصائية نشرتها الإدارة المركزية للإحصاء عن وضع سوق العمل، في يناير الماضي، ما يشير إلى أن نسبة الزيادة أقل من 1% سنويا، خلال الأعوام الخمسة الماضية، منذ بدء تطبيق خطة الإحلال في العام 2017.

 

ووفق الإحصائية فقد بلغ عدد الكويتيين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص 483 ألفاً و803، بواقع 184 ألفا و953 من الذكور، و253 ألفا و850 من الإناث، مقابل مليون و538 ألفا و216 من غير الكويتيين مليون و358 ألفا و631 من الذكور، و179 ألفا و585 من الإناث.

 

وتظهر الأرقام، التي لا تشمل القطاع العائلي (الخدم ومن في حكمهم)، أن المواطنين يشكلون حاليا 22.2٪ من إجمالي سوق العمل البالغ مليونا و977 ألفا و19، مقابل 77.8٪ لغير الكويتيين.

 

تحويلات المصريين بالخارج وبلغت رقم  29.1 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016  وهي التي تغطي العجز بالكامل وتسمح ببقاء 2  مليار دولار.