رامي ربيع
حذَّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أن استفتاء الانفصال في كردستان العراق سيشعل أزمات خطيرة في المنطقة، مضيفا أن تركيا قادرة على مواجهة الأزمة.

وقال أردوغان، خلال كلمة ألقاها اليوم في حفل تخريج دفعةٍ بأكاديمية الشرطة في أنقرة، إن هذا الاستفتاء نار ستحرق من أشعلها، مشددا على أن من أصرّ على إجرائه في سبيل مصالحه، لن يستطيع مواجهة دول المنطقة في المستقبل.

وأضاف أردوغان أن الهدف من الاستفتاء هو استهداف وحدة شعوب المنطقة، وإشعال صراعات عرقية فيها، إضافة إلى الصراعات التي تعاني منها في الأصل، مشددا على أن بلاده سوف تتصدى لتلك الفتنة "التي يحاولون إشعالها في العراق، تمامًا مثلما منعنا امتداد الحريق المشتعل في سوريا إلى بلادنا".

واعتبر أردوغان رفع العلم الإسرائيلي في كردستان العراق، بداية عودة التعاون الوثيق بين جهاز الموساد الإسرائيلي وبين المسئولين في إدارة الإقليم.

وكان أردوغان قد ترأس، أمس، اجتماعًا أمنيًّا رفيع المستوى في المجمع الرئاسي بتركيا؛ لبحث تداعيات إقرار المفوضية العليا في كردستان العراق نتائج استفتاء الانفصال، وشارك فيه رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية وقائد القوات المسلحة التركية.

Facebook Comments