شاهد.. محاولات فتك بجنود الانقلاب بتركيا بعد اعتقالهم

- ‎فيعربي ودولي

كتب: حسين علام

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مصور لضباط الأمن الوطني والداخلية التركيا وهي تعتقل عددًا كبيرًا من الجنود المشاركين في الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا.

وأظهر الفيديو الجنود الذين كانوا يسيطرون على تلفزيون "تي ار تي" الرسمي التركي مكبلين في القناة، ويحاول المواطنون والعاملون في القناة الفتك بهم، إلا أن قوات أمن الداخلية تدخلت لمنعهم من الاعتداء عليهم تمهيدا لاعتقالهم ومحاكمتهم.

وحاول عدد كبير من العاملين بقناة "تي ار تي" الرسمية الاعتداء على الجنود المنقلبين، في رسالة برفضهم لهذا الانقلاب الغاشم، كما ظهر أكثر من جندي والدم يسيل فوق رأسه، إلا أن قوات الأمن أنقذتهم من بين أيدي المواطنين.

وكان قد تم اعتقال أكثر من 1500 جندي وضابط في الجيش التركي وعزل 27 قيادة من الجيش بعد فشل الانقلاب، في الوقت الذي قتل فيه 90 شخصا وجرح فيه المئات بسبب اعمال الفوضى التي اشاعها المتمردون في تركيا بعد فشل انقلابهم.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.