شاهد.. انتقادات حادة لانتهاكات السيسي في البرلمان الأوروبي

- ‎فيعربي ودولي

مروان الجاسم
قالت رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، "لوك بيلرز": إن أوضاع حقوق الإنسان في مصر تزداد سوءًا وتفاقمًا، حيث تقوم السلطات المصرية بقمع الحريات الأساسية والاحتجاجات الفئوية، ويتعرض الناشطون والمدافعون عن حقوق الإنسان للتهديد والاعتقال.

وأضافت- خلال جلسة البرلمان الأوروبي لمناقشة قضية مقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني"- أن أي شخص يعتقل في مصر فإنه عرضة لخطر شديد، كما يتم اعتقال الناس عشوائيا، ويبقون رهن الاعتقال لأسابيع للنظر في قضاياهم.

وأوضحت أن منظمات حقوق الإنسان أشارت إلى كثير من قضايا الاختفاء القسري، وخصوصا بعض المصريين الذين قتلوا أثناء الاعتقال والاحتجاز، كما أن التعذيب واسع الانتشار والأوضاع مأساوية، ولا يحاكم المسؤولون عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد المعتقلين.

وأشارت إلى أنها عندما زارت مصر قبل عدة أسابيع، تم اكتشاف جثة الناشط والطالب الإيطالي، وتواصلت مع سياسيين ونشطاء بشأن مقتله، والذي يمثل أحد انتهاكات حقوق الإنسان بمصر، وأكد الكثيرون أن السلطات الأمنية هي المسؤولة عن مقتله، مطالبة الاتحاد الأوروبي بتوجيه رسالة واضحة لمصر، تفيد بأن قمع الحريات العامة لا يمكن أن يقود مصر إلى أن تكون مستقرة ومزدهرة.