أردوغان يتهم الاتحاد الأوروبي بـ”النفاق”

- ‎فيعربي ودولي

بات الاتفاق التركي الأوروبي لإعفاء الأتراك من الحصول على تأشيرة دخول فضاء شنغن، مهددة بالإلغاء، بعد أن تمسك الطرفان بموقفهما، حيال بعض الإجراءات اللازمة لتنفيذ الاتفاق.

وكانت أوروبا قد طالبت تركيا بتعديل ما يسمى قانون مكافحة الإرهاب لديها، وشددت على أن تنفيذ هذا الشرط لا تراجع عنه، للموافقة على منح الأتراك حق دخول فضاء شنغن، بينما يتمسك الرئيس التركي برأيه، والذي ذهب فيه إلى أن هذه القوانين شأن داخلي.

وحذر رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر الخميس، تركيا من أنها لن تحصل على إعفاءات لمواطنيها من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي في حال عدم تلبيتها الشروط الواردة في الاتفاق وخصوصا تعديل قوانينها لمكافحة الإرهاب.

وقال يونكر خلال مؤتمر صحفي في برلين "نعلق أهمية على تلبية الشروط الواردة، وإلا فإن هذا الاتفاق لن يطبق" وسيكون على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "تفسير ذلك" لشعبه. ومن جانبه، ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس بـ"نفاق" الاتحاد الأوروبي الذي طلب من تركيا تعديل قانونها لمكافحة الإرهاب مقابل إعفاء مواطنيها الراغبين في دخول فضاء شنغن من تأشيرات الدخول، وهو إجراء تم التفاوض عليه في إطار الاتفاق حول المهاجرين.

وقال أردوغان في خطاب في أنقرة "منذ متى تتولون قيادة هذا البلد، من أعطاكم الحق بذلك؟"، متهما الاتحاد الأوروبي بـ"النفاق". واعتبر أن تخفيف قانون مكافحة الإرهاب في تركيا التي تواجه تمردا كرديا، غير مقبول.