“حشيش وأغانٍ ورقص”.. هكذا يتعاملون مع قطارات الغلابة

- ‎فيأخبار

أحمدي البنهاوي
"من تعامل مع قطارات الدرجة الثالثة يعرف أنها لا تصلح للبشر"، تعريف مختصر من الدكتور محمد الصغير، المستشار الأسبق لوزير الأوقاف، لحادث قطار الإسكندرية الأليم الذي وقع اليوم الجمعة، بمدينة الإسكندرية وأسفر عن مقتل 37 وإصابة 123 مصابا.

وهو الحادث الذي جاء بعد نحو 11 يوما على مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه 4 أشخاص يدخنون الحشيش ويرقصون على أنغام الأغاني الشعبية، وذلك في الأول من أغسطس الجاري.

الفيديو كان صادما، بحسب رئيس هيئة السكة الحديد، وهو عسكري برتبة لواء، زاعما أن تحاليل كشف المواد المخدرة على السائقين تتم بشكل فُجائي عليهم، منذ عام ونصف!.

وقبل أسبوع، خرجت العربة الأخيرة من قطار أبوقير عن القضبان بمحطة المعمورة البلد دون انقلابها، وانتهى الأمر بإرسال معدات لرفع العربة على القضبان، دون وقوع خسائر بشرية.

وفي قطار "بورسعيد – سوهاج"، أعلنت هيئة السكة الحديد عن أنه أثناء مرور قطار «رقم ١٨٥»، القادم من بورسعيد متجهًا إلى سوهاج، فوجئ السائق بوجود أدخنة أسفل العربة الرابعة.

أما الصدمة فكانت تعطل قطار مميز لأكثر من ساعة في سوهاج أيضا أمام قرية "بلصفورة"، وتعطل القطار رقم "986 مميز"، (القاهرة – قنا)، عقب وصوله إلى المحطة.

وتبين من المعاينة والفحص تعطل القطار بسبب عطل فني بالجرار، واستأنف القطار رحلته بعد ساعة و15 دقيقة، ما تسبب في تأخر القطارين (الأقصر – القاهرة)، لمدة 20 دقيقة، و(القاهرة – الأقصر)، لساعة و15 دقيقة.

وتأخرت على إثره 3 قطارات على طريق "القاهرة أسوان"، وكان يستقله سائحون من جنسيات مختلفة، لمدة تراوحت ما بين 20 دقيقة إلى 35 دقيقة، وتم تعيين الخدمات الأمنية أثناء توقف القطارات وحتى استئناف رحلتها.

كما خرجت عربة قطار عن القضبان في المنيا، وذلك أثناء محاولة سائق القطار السير في الخط النازل المتجه من محطات الصعيد إلى القاهرة بدلاً من الطالع؛ بسبب القيام بأعمال تطوير وصيانة للقضبان أمام محطة سكة حديد مطاي.

25 ساعة للوصول

ولكي تصل إلى أسوان، استغرق القطار 25 ساعة، فبدأ ركاب القطار الإسبانى رقم 996، المتجه من القاهرة إلى أسوان، رحلتهم في العاشرة مساءً بمحطة رمسيس، إلا أنهم وصلوا إلى خط النهاية أمس الخميس بعد 25 ساعة، بسبب الأعطال المتكررة، وتغيير 4 جرارات، وتعطل تكييف العربات.

وكشفت التقارير الأولية لحادث اليوم، عن أن خطأً في البلوكات تسبب في الواقعة، بعد أن تم إيقاف قطار "571" على خط (القاهرة – الإسكندرية)؛ انتظارًا لمرور قطار آخر، وكان عليه الدخول على خط ميت، أو يقوم بتحويل قطار 13 على الخط الثاني، ولكن التحويلة سمحت بمرور الأخير دون مراعاة توقف الآخر على نفس الخط.