يتعمد تعجيز طلاب الثانوية العامة.. هل يجهز “شوقي” زبائن للجامعات الخاصة لتقليص المجانية؟

- ‎فيتقارير

تتواصل مظاهر الاضطراب والفوضى في امتحانات الثانوية العامة خلال امتحان اللغة العربية "علمي وأدبي" واللغة الأجنبية الثانية "علمي"،  حيث تم تسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانتشرت حالات الغش في الكثير من اللجان على مستوى الجمهورية بجانب الإهمال وعدم الانضباط من جانب المراقبين والملاحظين، فيما تقدم الطلاب بالكثير من الشكاوى من صعوبة الاسئلة خاصة أسئلة النحو والألماني؛ ما دعا بعض المتابعين للتأكيد بأن نظام الانقلاب يخطط لتخفيض مجاميع الطلاب من أجل دفعهم الى الالتحاق بالجامعات الخاصة أو الجامعات التي أنشأها بمصروفات عالية لا يستطيع دفعها إلا الأثرياء، وهو ما يأتي في إطار خضوع السيسي لإملاءات صندوق النقد الدولي، والعمل من أجل إلغاء مجانية التعليم الجامعي وحرمان الفقراء والغلابة من الالتحاق بالجامعات.

انتشار الغش

واعترف طارق شوقي وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب برصد 46 حالة غش في امتحانات الثانوية حتى الآن، بواقع 8 حالات غش في امتحان اللغة العربية للشعبة العلمية، و15 في مادة اللغة العربية للشعبة الأدبية، و23 حالة في امتحان اللغة الثانية لطلاب الشعبة العلمية، قائلا: «كلهم هيسقطوا السنة دي، مش هنساوي طالب غشاش بطالب ذاكر واجتهد»

واعترف مصدر بالغرفة المركزية بالوزارة بانتشار الغش مشيرا إلى أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بالغرفة المركزية رصد 16 حالة غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، أثناء محاولتهم الغش بتصوير ورق أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة الشعبة الأدبية وحيازتهم هواتف محمولة، ونشر الامتحان على الإنترنت وفق تعبيره.

وقال المصدر إنه: "سيتم حرمان الطلاب من دخول الدور الثاني لهذا العام، وحرمانهم من دخول امتحان العام التالي 2021-2022، بسبب حيازتهم الموبايل ونشر الامتحان علي الإنترنت".

وأشار إلى أنه "تم إلغاء امتحان طالب بمادة اللغة العربية بالدور الأول 2020-2021، وإبلاغ النيابة العامة عن الواقعة، لحيازته تليفون محمول".

وتابع المصدر"تم من خلال كاميرات داخل لجان السير بمحافظتي الشرقية ودمياط، رصد عدم الانضباط والالتزام بالتعليمات داخل اللجان مشيرا إلى أنه تم استبعاد رؤساء اللجان والملاحظين".

عودة "شاومينج"

جروبات شاومينج المختصة بعمليات الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021 عادت للأضواء من جديد حيث بدأ شاومينج يخاطب طلاب الثانوية العامة عبر جروب على تطبيق تليجرام وأكد قدرة جروبات شاومينج الخارقة على تسريب الامتحانات بإجاباتها قبل موعد اللجنة.

وجاء نص أولى رسائل شاومينج لطلاب الثانوية العامة عبر تطبيق تليجرام كالتالي: تم بدء حجز طلاب الصف الثالث الثانوي في الدخول للجروب السري الذي يتم تسريب الامتحانات فيه زي كل سنة، وبتتسرب الامتحانات قبل اللجنة وبالإجابات والحجز مجانا مش بناخد فلوس من حد.

وأضاف قائلا: "أي حد يقول لك على فلوس متمشيش وراه، إحنا فقط اللي بنسرب الامتحانات كل سنة، وتقدروا تسألوا زمايلكم اللي قبلكم عملنا إيه معاهم، والجروب السري آخره 500 طالب".

وختم شاومينج رسالته الموجهة لطلاب الثانوية العامة قائلا: "شاومينج دايما معاكم".

تهديدات شاومينج لم تتوقف على تسريب امتحان الثانوية العامة فقط، بل وصل التحدي إلى الإعلان عن تسريب الإجابات داخل لجان التصحيح، كما حدث في امتحانات الإعدادية ببعض المحافظات، حيث تم تسريب امتحانات الإعدداية قبل بدء لجان الامتحانات بساعة في محافظات القليوبية والإسماعلية والتي كانت سببا في إعادة الامتحان في المحافظة لمادة الدراسات، وهو الأمر الذي وقفت أمامه وزارة تعليم الانقلاب عاجزة، كما حدث غش جماعي لامتحانات الإعدادية في محافظة القليوبية أيضا.

أسئلة صعبة

وبالنسبة لطلاب شعبة الأدبي أكدوا أن "امتحان مادة اللغة العربية به الكثير من الأسئلة الصعبة والألغاز غير المفهومة مشيرين الى أنه يشبه امتحان طلاب الشعبة العلمية الذي عُقد أمس، حيث اشتمل على بعض الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير خاصة فرع النحو وأسئلة لا يعلمون عنها أي شئ".

و قال عمر السيد، طالب بالصف الثالث الثانوي شعبة أدبي، إن: "الامتحان تضمن بعض الأسئلة التي تحتاج إلى تركيز وفهم شديد في جزء النحو في حين أن وقت الامتحان لا يسمح بهذا التركيز".

وأشار السيد في تصريحات صحفية إلى أن "القراءة المتحررة جاءت أسهل من امتحان الشعبة العلمية فقط، لكن بقية الأسئلة متوازنة في مستوى صعوبتها وسهولتها بين الامتحانين".

وقت إضافي

وقال محمد خير الله، طالب بالصف الثالث الثانوي، إن: "الامتحان جاء مباشرا في غالبية أسئلته إلا أن هناك بعض الأسئلة تحتاج إلى فهم في النحو وغير واضحة".

وأضاف خير الله في تصريحات صحفية أن "أسئلة فرع النصوص والبلاغة والقصة جاءت مباشرة ولا تشمل أي تعقيد، وكذلك أسئلة فرع القراءة المتحررة، مؤكدا أن امتحان الأدبي شبيه بمستوى امتحان العلمي؛ لأنه مينفعش يجيب امتحان في مستوى مختلف لنفس السنة".

وأكد إسلام أيمن طالب بالصف الثالث الثانوي شعبة أدبي أن "الامتحان كان يحتاج إلى وقت إضافي لكونه يشمل عددا كبيرا من الأسئلة".

وقال أيمن في تصريحات صحفية إن: "مستوى الامتحان بصفة عامة متوسط لكنه اشتمل على بعض الأسئلة التي تحتاج إلى فهم وتركيز شديد ولا يستطيع الإجابة عليها إلا عدد محدود جدا من الطلبة".

شوقي فاشل

وفي محاولة لإخفاء فشله زعم طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب أنه "سيصدر قرارات عاجلة بخصوص الطلاب الغشاشين والذين سربوا امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية في الثانوية العامة أمس والشعبة الأدبية اليوم، مشيرا إلى أن طالبا بمحافظة الغربية سرّب بعض أجزاء من أسئلة امتحان اللغة العربية من داخل اللجنة، على تيلجرام وفق تعبيره".

وقال شوقي في تصريحات صحفية إنه: "سيتم توقيع عقوبات رادعة على جميع الطلاب الغشاشين، زاعما أن امتحانات الثانوية العامة 2021، تسير بصورة منتظمة ولا يوجد أي معوقات تؤثر على سير الامتحانات بحسب تعبيره".