إعادة اعتقال النشطاء تثير الغضب وناشطون: العفو الإداري وهم والسكوت شرط الخروج

- ‎فيسوشيال

اهتم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بإعادة سلطات الانقلاب اعتقال النشطاء الذين أفرج عنهم مؤخرا، لافتين إلى أن إعادة سلطات الانقلاب اعتقال الناشط بحركة 6 أبريل شريف الروبي في 17 سبتمبر الجاري بعد شهور قليلة من إطلاق سراحه عبر قرار إداري بالعفو.

وأكد النشطاء أن "الروبي" قضى عدة سنوات في السجن بدون جريمة، وأُفرج عنه قبل ثلاثة أشهر، ثم تحدث هاتفيا مع "قناة الجزيرة" واشتكى أنه ممنوع من العمل والسفر ومن كل شيء، فاعتقلوه من جديد.

الباحث بالمعهد المصري للدراسات محمود جمال أوضح المطلوب من المعتقل لدى خروجه "بعفو" من السيسي هو السكوت وكتب عبر (@mahmoud14gamal)، "المعتقل الذي ينال حريته يكن أكثر الناس تمنيا للإفراج عن المعتقلين، وذلك كونه عاش ظروفهم ويعلم حقيقة أوضاعهم بالتفصيل، #شريف_الروبي كنت أرى من خلال تغريداته كم الحزن والألم الذي يعانيه حزنا على المعتقلين، ولكن في دولة #السيسي الاهتمام بأمر الغير جريمة ولكي تنال حريتك عليك السكوت .

وذكر الحقوقي والإعلامي "المجمد" هيثم أبو خليل (@haythamabokhal1)  "والمفارقة أن أحد أسباب إعادة اعتقال شريف الروبي أنه تحدث عن معاناته في المداخلة هاتفية المرفقة عبر قناة الجزيرة مباشر في قطر ، وهي الدولة التي كان السيسي  فيها في زيارة تسول منذ عدة أيام".
 

 لعبة العفو 

30 مايو 2022 خروج #شريف_الروبي من المعتقل بعد عام ونصف من الاعتقال الجائر تحت مزاعم العفو الرئاسي
15 سبتمبر 2022 إعادة اعتقال شريف الروبي لأنه منذ خروجه من المعتقل وهو يكتب عن باقي المعتقلين..!
هذا ليس عفوا ولا إخلاء سبيل
هذه تمثيلية قذرة pic.twitter.com/ifRjn8h79a

— Haytham Abokhalil هيثم أبوخليل (@haythamabokhal1) September 17, 2022

 
كمين "العودة"
وعن سراب  دعوة "النائب" السابق محمد أنور السادات للعودة الآمنة لحضن الوطن، سخر كثير من الناشطين وكتب تيتو (@TetoTm00)، "بيقولك هيطلقو مبادرة لعودة آمنة للمعارضين بالخارج ،  يرجعو عشان يقعدوا جنب شريف الروبي كده مثلا".
وأضاف عمرو عز (@Ibnezz)، "موضوع شريف الروبي جه في وقته مع ظهور مبادرة عودة الناس من الخارج علشان يقول بكل صراحه إنها كمين مش أكتر".
وعلق سليم عزوز ساخرا عبر (@selimazouz1)، "ولما تعمل مبادرة لعودة الناس من الخارج، ثم تعتقل شريف الروبي بعد خروجه من السجن بثلاثة شهور، لأنه كتب شوية تغريدات، تفتكر أن هناك من سيصدقك؟ شغال تجيب أهداف في مرماك بدون حول منا ولا قوة، طيب انتظر حتى يمر الأسبوعان الخاصان بالتقديم بطلب العودة!".

 

 
 

بعد خروجك من السجن تظل لشهور طويلة تحلم أنك مازلت هناك، تشاهد كل التفاصيل أثناء ليلك، زنزانتك الكئيبة، حشراتها المقرفة، صوت الأبواب الحديدية التي تخلع القلوب من الصدور، حتى أنك تشم نتن المكان وتشعر ببرودته، #شريف_الروبى خرج بعفو رئاسي منذ ثلاثة أشهر وعاد اليوم إليه قبل أن يتعافى pic.twitter.com/xk1ypA0IOq

عبدالله الشريف (@AbdullahElshrif) September 17, 2022

 

 

القتل النفسي
واعتبر مصطفى غاندي أن شريف تعرض للقتل النفسي وكتب عبر (@ghandymostafa1)، "أنا مش قادر استوعب خبر القبض على شريف الروبي ، شخص لسه خارج من المعتقل ومكنش قادر يتعافى من التجربة القاسيه اللي مر بها ، شخص كل تغريداته بتأكد أنه منهار نفسيا وبيقاوم الانهيار ده ، إزاي يجيلهم قلب يعتقلوه تاني ؟ عليك خلاص الحق يارب".
وأضاف حنفي (@roya2100)، "#شريف_الروبي حكى معاناة معتقل بعد خروجه من سجون #السيسي و بعد مايخرج بيعاني أكتر مما كان جوه راحوا واخدينه جوه تاني إنها دولة #العسكر".
وأدان الاشتراكيون الثوريون الاعتقال الجديد للروبي وأوضحوا عبر (@RevSocMe) أن "شريف الروبي "مقبوض عليه حاليا على ذمة قضية جديدة 1634 لعام 2022 بنفس الاتهامات في كل قضية يسجن عليها وهي الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة".
 

دي المداخلة اللي بسببها تم اعتقال #شريف_الروبى .
شريف نفسه كان عارف أنه هيتم اعتقاله بعد المداخلة دي..
بيتكلم عن معاناته و معاناة كل المعتقلين السياسيين بعد الإفراج عنهم و منعهم من العمل أو حتى السفر..

اللي يكلمك عن حوار وطني بعد كده تف في وش أمه.#حوار_المعرصين #التغيير_قرار pic.twitter.com/XyWWKHdyuK

— MOHAMED💪ABDELRAHMAN👈 (@mohamed041979) September 17, 2022

 
قضايا ملفقة
وأشار الصحفيان جمال سلطان وصلاح بديوي (@bedewi1_s) إلى أن التلفيق هو المعتاد في مثل هذه القضايا وكتب "بديوي" "اعتقال شريف الروبي الهدف منه ذبح القطة لمن خرجوا من المعتقل  ، ليصمتوا بشكل تام بحيث يكون المذكور عبرة لهم  ، في صحة مبادرة حفيد مؤسس نظام  كامب  ديفيد #شريف_الروبي ".
وأضاف "سلطان" أن "النائب العام أمر سابقا بحبس "شريف الروبي" ناشط 6 أبريل، واخترع له قضايا ملفقة، ليبقى في الحبس الاحتياطي سنوات بدعوى التحقيق، ولما خرج من سجنه واشتكى، أمر بحبسه من جديد، بالتهم القديمة نفسها، حمادة الصاوي مجرد سوط مستأجر في يد الجلاد يفعل ما يؤمر به، ووصمة عار في تاريخ العدالة".
 
 

 

لجنة العفو الرئاسي تقول إنها  "ستساعد السجناء المفرج عنهم، إثر ما كشفه شريف الروبي لـ "الجزيرة" من أنه لم يجد عملا بعد خروجه من السجن، وكان يتم التضييق عليه أمنيا.
هذا التصريح أدى إلى اعتقال شريف مجددا بعد فترة وجيزة من الإفراج عنه وفق ذلك العفو.
متى تُغلق هذه الدائرة الجهنمية؟

عمار علي حسن Ammar Ali Hassan (@ammaralihassan) September 18, 2022

 

 

وهم "الحوار"
 ولفت علي حسين (@AlyHussinMahdy) إلى أن الحوار الوطني مجرد وهم وكتب "الشاب ده اسمه شريف الروبي، خرج من يومين بإعفاء رئاسي نتيجة الحوار الوطني، وعملوا حفلة ساعتها أنهم بيخرجوا الشباب وكده،  من ساعات تم اعتقال شريف الروبي من منزله مرة ثانية بسبب بس أنه لما خرج بدأ ينشر أسماء أصحابه المعتقلين و يقول الحرية ليهم".

 

قالك حوار وطني وتعالوا نقعد مع بعض قال". 
بينما أشارت المحامية والناشطة الحقوقية مايهنور المصري "@MahienourE" إلى أنه "تم عرض شريف الروبي على نيابة أمن الدولة في القضية رقم ١٦٣٤ لسنة ٢٠٢٢ بتهمة نشر أخبار كاذبة و انضمام لجماعة إرهابية، شريف لسة خارج و كل اللي بيحاول يعمله أنه يكتب عن الناس اللي في السجن  علشان يوجه الأنظار لهم علشان يخرجوا ".