الحرية لـ 11 سيدة وفتاة و5 أطفال.. وإخفاء “حازم” للشهر السادس.. وظهور 8 مختفين.. القهر لا يتوقف بدولة الانقلاب

- ‎فيحريات

جددت منظمة "بلادي جزيرة الإنسانية" مطلبها بالحرية لجميع معتقلات الرأي من السيدات والبنات والأطفال القابعين في سجون الانقلاب في ظروف احتجاز تتنافى وأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان ، ضمن مسلسل جرائم النظام الانقلابي بحق المرأة المصرية المتصاعد منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013 .

جاء ذلك بالتزامن مع نظر محكمة جنايات القاهرة، بدائرتها المنعقدة في مجمع إصلاح وتأهيل بدر تجديد حبس 11 سيدة، و5 قبض عليهم وهم أطفال. بينهن منار عادل عبد الحميد أبو النجا التي يُجدد حبسها على ذمة القضية رقم 970 لسنة 2020 ،  ندى محمد بسيوني وأماني أحمد علي أحمد ، حيث يُجدد حبسهما على ذمة القضية رقم 706 لسنة 2019 ،  أسماء السيد عبد الرؤوف واستشهاد كمال رزق ، حيث يُجدد حبسهما على القضية رقم 680 لسنة 2020 ، لؤيا صبري الشحات و تقوى عبد الناصر ، حيث يُجدد حبسهما على ذمة القضية رقم 1054 لسنة 2020 .

إضافة إلى القضية رقم 620 لسنة 2021 والتي يُجدد الحبس فيها لـ منى سلامة عياش عسكر وبلال جمال عبد الحفيظ وأكرم محمد محمود وعبدالرحمن إبراهيم سليمان زريعي وشادي سامي سليمان زريعي وأنس مجدي منير .

أيضا القضية القضية رقم 590 لسنة 2021 والتي تضم آلاء عادل أحمد محمد والقضية رقم 1780 لسنة 2019 وتضم مروة أحمد أحمد النظامي وناهد نبيل حافظ حسن .

 

استمرار إخفاء حازم جلال منذ اعتقاله تعسفيا في أغسطس الماضي

إلى ذلك وثقت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان" استمرار إخفاء قوات الانقلاب بمحافظة الجيزة للشاب حازم جلال محمد عزب منذ اعتقاله تعسفيا من داخل منزله بمدينة السادس من أكتوبر بتاريخ  14 أغسطس 2022 الماضي ، و اقتياده إلى جهة غير معلومة  دون عرضه على أي من جهات التحقيق حتى اليوم .

وأشارت إلى أن أسرة الضحية، البالغ من العمر 32 عاما، ويعمل سكرتيرا لدى عيادة طبيب أسنان، قامت  باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للإبلاغ عن اعتقاله تعسفيا وإخفائه قسرا ، وذلك بشهادة شهود العيان ، ولكن بالسؤال عنه في أقسام الشرطة محل إقامته قامت وزراة الداخلية بحكومة الانقلاب بإنكار اعتقاله وإخفائه قسرا بالرغم من شهادات شهود العيان الذين حضروا واقعة اعتقاله تعسفيا.

وطالب الشبكة المصرية النائب العام المصري بالتدخل الفوري للكشف عن مكانه وإخلاء سبيله وعودته إلى أسرته.

وأكدت الشبكة أن سلطات النظام الانقلابي تمارس جريمة الاختفاء القسري للمواطنين بشكل ممنهج وعلى نطاق واسع ، حيث اعتقلت الآلاف من المواطنيين أغلبهم في سن الشباب وأخفتهم قسرا لفترات متفاوتة ، بحسب ما وثقته الشبكة في وقت سابق .

 

ظهور 8 من المختفين قسريا .

فيما ظهر 8 معتقلين من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا والتي قررت كعادتها حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :

1. إسلام وائل محمد علي

2. عمار مصطفى صباح طه

3. لقمان محمد عبد الفتاح محمد

4. محمد حامد حسانين شرف

5. محمود محمد حسن طه

6. مصطفى عبده عبد ربه غنيم

7. نادر محمد حسين أحمد

8. نصر السيد نصر حسن

كان تقرير المشهد الحقوقي لعام 2022 الصادر عن مركز الشهاب مؤخرا  قد وثق  3153 حالة إخفاء قسري رصدها المركز، وذكر أن عدد المخفيين قسريا في مصر وصل خلال تسعة سنوات إلى 16355 حالة.

 وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

 يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا ، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون ، وطبقا للإجراء المقرر فيه.