“رايتس ووتش” تطالب بالتحقيق في تعذيب نجل مستشار الرئيس مرسي بالإمارات

- ‎فيحريات

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، بالتحقيق في تعرض مصعب نجل أحمد عبدالعزبز المستشار الإعلامي للرئيس محمد مرسي، في الإمارات.

وقالت المنظمة -في بيان لها-: إن مصعب أحمد عبدالعزيز، 27 عاما، قال عبر مكالمة هاتفيه مع أسرته في أكتوبر 2015 من سجن الوثبة الإماراتي إنه: "لو طلب مني في حينها الاعتراف بأني قادم من المريخ لتدمير الأرض لفعلت، فقط لأنهي الأمر".

وقال جو ستورك -نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا-: إنه على جميع الدول التي لها مواطنون يعملون في الإمارات العربية أن تعرب عن بالغ قلقها إزاء مزاعم التعذيب، موضحًا أن جهاز أمن الدولة فيها يتم اتهامه بشكل متكرر بتعذيب الناس لانتزاع الاعترافات.
 
ووفقًا للبيان، فإن مصعب يعيش في الإمارات منذ 20 عامًا، ولم يسبق له أن انضم لحزب سياسي يوما، مرجعًا الاعتقال إلى عمل والده أحمد عبدالعزيز مستشارًا سابقا  لمرسي، مشيرًا إلى أنه يعاني من ألم دائم في أذنه جراء ما تعرض له من تعذيب.
 
وأشار البيان إلى أن 4 معتقلين سابقين في منشأة جهاز أمن الدولة بالإمارات قالوا لهيومن رايتس: إن المحققين عذبوهم لانتزاع اعترافات عن علاقاتهم بجماعة الإخوان بعد اعتقالهم في أغسطس 2014، كما اعتقل 4 ليبيين في الوقت نفسه ويواجهون محاكمة وصفها بـ"الجائرة"، في الإمارات بشأن علاقتهم بتنظيمات سياسية وجماعات مسلحة في ليبيا.
 
وأكدت "هيومن رايتس" ضرورة إجراء تحقيقات جنائية مستقلة فى ادعاءات مصعب وكل المزاعم الأخرى ذات المصداقية عن التعذيب في منشأة أمن الدولة، وضرورة خضوع مصعب لفحص جنائي واستبعاد أي أدلة انتزعت تحت التعذيب من محاكمته.