“نيويورك تايمز”: دولة السيسي في خطر

- ‎فيعربي ودولي

كتب – هيثم العابد

ألقت مجزرة "حلوان" بظلال قاتم على تناول وسائل الإعلام العالمي لما وصفته بتمدد العمليات المسلحة إلى العاصمة المصرية وتوسع ساحة الصراع لتخرج من حدود سيناء إلى  محيط النظام المركزى، معتبرة أن الحادث المسلح الذى أسفر عن مقتل 8 من عناصر داخلية السيسي يؤكد أن دولة العسكر فى خطر.

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اعتبرت أن الهجوم المسلح الذي استهدف دورية أمنية في حلوان سلط الضوء بقوة على الصراع المستعر بين مليشيا العسكر والجماعات المسلحة فى ظل تفشي القبضة الأمنية واستعداء الداخلية لكافة مكونات المجتمع.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير لها- أن عملية حلوان جاءت في وقت تعاني فيه دولة السيسي من تفاقم أزمتها السياسية والاقتصادية، مشددة على أن تزايد الانتقادات الدولية لانتهاكات حقوق الإنسان يصطدم بالهجمات الإرهابية في مصر والمخاوف من انتشار "داعش" وهو الذي ساعد في استمرار الدعم الغربي لنظام السيسي.

واعترف التقرير أن عملية حلوان هى الأعنف من نوعها في البلاد منذ شهور، مشيرة إلى أنه بحسب مصادر أمنية مصرية قام مسلحون يستقلون سيارة ربع نقل، بالهجوم على دورية شرطة في أحد شوارع حلوان في طريق عودتها من مأمورية، وأمطروها بالرصاص من بنادق آلية في وقت مبكر صباح الأحد ما أسفر عن مقتل ضابط و7 أفراد شرطة.

وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا حول مكان الحادث بالقرب من مستشفى حلوان، كما أغلقت جميع الطرق المؤدية إلى جنوب العاصمة، قبل أن تشيع بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة جثامين أفراد الشرطة الثمانية فى الهوجم الذى تبناه تنظيم الدولة "داعش".