دشن مغردون مصريون وعرب حملة للتضامن مع أهالي القدس وأهالي حي الشيخ جراح تزامنا مع الأحداث التي تشهدها مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى، والمواجهات بين قوات الاحتلال والمصلين والتي أسفرت حتى الآن عن أكثر من 200 مصاب.

وتصدرت هاشتاجات "#انقذوا_حي_الشيخ_جراح"،والاقصي خط أحمر و"#لن_نرحل" و"#فلسطين"، قائمة الأكثر تداولا لموقع تويتر في مصر ودول عربية، وشمل الدعم للحراك الفلسطيني ضد الاحتلال مشاهير سياسة وفن ورياضة، وناشطون ومغردون، ما أحيا قضية الاحتلال للقدس ودعم القضية الفلسطينية، رغم محاولات المطبعين الجدد الترويج لعلاقات "أكثر دفئا" مع الكيان الصهيوني.

وقال الدكتور محمد البرادعي، عبر حسابه على تويتر:" هناك اجماع عالمي غير مسبوق في ان ماتقوم به إسرائيل في القدس مخالف لكل عرف ومبدأ وقانون. آمل أن يتجاوز الجميع خلافتهم وأن تكون هذه اللحظة بداية لخطة عمل يتقدمها الشعب الفلسطيني بانتفاضته لانهاء الاحتلال والممارسات العنصرية".

وعلق الدكتور محمد الصغير قائلا:"حب #القدس والدفاع عن #المسجد_الأقصى يشب عليه الصغير ويشيب عليه الكبير، ويتوارثه جيل بعد جيل. #القدس_لنا #حي_الشيخ_الجراح".

وأضاف :"جرائم #الصهاينة.. قوات الاحتلال تطلق القنابل  بين الأطباء والمرضى داخل العيادة. #المسجد_الأقصى. #حي_الشيخ_الجراح".

وغرد الحقوقي جمال عيد قائلا: "فلسطين ، كل فلسطين عربية".

وقال الكاتب الصحفي السعودي تركي الشلهوب: "الحُكام الخونة في واد والشعوب في وادٍ آخر تمامًا، والحكام ليس لهم سيطرة على الشعوب العربية الحرّة، ومراهنة إسرائيل على تحسين صورتها من خلال التطبيع رهانٌ خاسر، وجهود المتصهـ ـينين العرب الرامية إلى تشويه القضية الفلسطينية وتصفيتها فشلت.. هذا ما أثبتته الأحداث الأخيرة".

وعلقت مها عزام رئيس المجلس الثوري المصري قائلة:"اي خنوع اكثر من هذا؟ بينما تقف اسود القدس تدافع عن الاقصى يحضر سفراء العرب وليمة افطار لدى وزير الخارجية (الإسرائيلي) .لم يكن لديهم الرجولة حتى ان يعتذروا عن الحضور خجلا".

وقال الناشط أحمد بدوي: "ياريت لو أي حد شاف موقف مصري مشرف تجاه مايحدث في القدس الآن يقولي علشان نفسي أفتخر بمصريتي وأقول لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا زي ماكنت بقول أيام ٢٥يناير كده".

وأضاف: "سبحان الله أحداث #حي_الشيخ_جراح عملت فرز دقيق جدا.. كل ثوار #25يناير العملاء الخونة مع الفلسطينيين والسيساوية يسبونهم".

وغرد الناشط أحمد البقري قائلا: ""نفوسنا تتوق لبيت المقدس" رحم الله الرئيس الشهيد الذي دفع حياته ثمنا لمواقفه".

وقال الكاتب الصحفي جمال سلطان: "أي سر إلهي تحمله تلك القضية يبعثها من رقادها كل مرة يظنون فيها أنهم أماتوها ؟! ، أي سر مقدس يجعلها تستعصي على تواطؤ كل هؤلاء الأوغاد ؟!".

وعلق الناشط محمود عفيفي قائلا: "اللهم ارحم المرابطين في فلسطين وأنصرهم وثبت أقدامهم وكن معهم .. اللهم أنزل عليهم السكينة والعزة والأمان ، اللهم ثبت أهلنا في حي الشيخ جراح واحميهم اللهم عليك بالصهاينة المعتدين ومن والاهم واجعلهم عبرة للمعتبرين".

وعلّق الفنان عمرو واكد: "‏اذا كنت انسان في أي مكان يهمه الحق فقضية فلسطين هي قضيتك. اذا كنت عربي فقضية فلسطين هي قضيتك. اذا كنت مسلم فقضية فلسطين هي قضيتك. القدس تسألكم اذا كنتم أين أنتم"؟

وأضاف: "تقريبا كل ثوار يناير بيدعمو الفلسطينيين، وتقريبا كل السيساوية بيهاجمو الفلسطينيين..في أي بهيم مش فاهم لسة؟؟؟".

وكتب لاعب نادي الزمالك محمود عبد الرازق "شيكابالا": ‏"وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" سيرحلون.. ونبقى. #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح ‎#SaveSheikhJarrah ‎#RedForPalestine ".

وربط الكاتب الصحفي والباحث عبد الله الطحاوي الأحداث بالربيع العربي قائلا: "‏لمثل هذه اللحظات تم حصار الربيع العربي وقمع الشعوب .. إسرائيل تزدهر عندما تزدهر السجون العربية .. إسرائيل تقوى حينما تحكم الشعوب بأنظمة مستبدة ظالمة.. من مصلحة إسرائيل الأولى الا يعيش المواطن العربي حرا كريما.".

 

Facebook Comments