صحافة: الحكومة تتراجع عن قرار الخبز واعتراف باستمرار التعذيب

- ‎فيأخبار

كتب – يونس حمزاوي
تناولت صحف العسكر الصادرة الخميس، تراجع حكومة الانقلاب عن قرارها الذي أعلنت عنه أمس، بمنع صرف الخبز إلا في ذات المحافظة حيث تم استثناء 5 محافظات من القرار وهي القاهرة والجيزة والقليوبية والبحر الأحمر وجنوب سيناء.
كما اعترف تقرير للقومي لحقوق الإنسان وهو مؤسسة حكومية باستمرار التعذيب والتراجع في الملف الحقوقي.
ورغم النفي الحكومي الواسع لرفع أسعار الوقود خلال العام المالي الحالي إلا أن الشروق تؤكد أن توصية صندوق النقد هي تحرير أسعار الوقود خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 يونيو 2018م، بينما حددت تقارير أخر
هذا وكشفت الشروق عن دعم أمريكي لنظام العسكر السلطوي الاستبدادي في مصر بأكثر من 100 مليون دولار وسط توقيع عدة اتفاقيات في عدد من المجالات.
ولا يزال تقسيم العراق يلقي بظلاله حيث تكايد الصحف الشقيقة قطر بأن حكومة العسكر أوقفت رحلات الطائرات لكردستان بينما لا تزال الطائرات القطرية تتواصل وتجاهلت أن الإمارات هي الدولة العربية الوحيدة التي دعمت تقسيم العراق هي والكيان الصهيوني ولا تزال طائراتها أيضا تهبط في مطارات كردستان.

الحكومة تتراجع عن قرار الخبز
أزمة الخبز.. تشير الأهرام إلى استمرار صرف الخبز المدعم للمغتربين فى القاهرة والجيزة.. ما يعني تراجع الحكومة عن قراراها الذي أعلنت عنه الصحف أمس بعدم صرف الخبز على بطاقات التموين إلا داخل نفس المحافظة.
و"10" أيام مهلة وفقا للمصري اليوم لتحويل بطاقات المغتربين لمحل الإقامة.. "المصيلحى": أزمة نقص السكر انتهت بلا رجعة.. وخفض التضخم معركتنا.. و"التموين" بحسب الوطن: صرف الخبز داخل المحافظة يوفر مليار جنيه سنويا.. "رمضان": تحويل البطاقات التموينية لإثبات السكن الجديد خلال 48 ساعة..
وتشير اليوم السابع إلى تأجيل قرار قصر صرف الخبز المدعم للمواطنين على محل إقامتهم.. وتشير البوابة إلى استثناء 5 محافظات من قرار "منع صرف الخبز للمغتربين" وهي القاهرة والجيزة والقليوبية والبحر الأحمر وجنوب سيناء..

التنكيل بالإخوان
تواصلت حملات التشهير والتنكيل بجماعة الإخوان قيادات وأعضاء ومتعاطفين، حيث أشارت الأهرام والأخبار إلى حكم المؤبد لـ8 إخوان و3 سنوات لـ9 آخرين لتحريضهم على العنف بالشرقية.. والمؤبد لمتهم ي أحداث عنف البساتين.

اعتراف باستمرار التعذيب
"القومى لحقوق الإنسان" وفقا للمصري اليوم: رصدنا تراجعات غير حميدة والتعذيب مستمر.. وفى أحدث تقرير للمجلس لحقوق الإنسان: لا مشكلات طائفية فى مصر.. والتوصية بتخفيف "الإعدام".. ود. هبة شاهين في الأخبار: مواثيق الشرف الإعلامى مجرد "ديكور"..
ووزير الدفاع صدقي صبحى وفقا للأهرام: أبناء سيناء يشاركون فى اقتلاع جذور الإرهاب.. وتنقل المصري اليوم عن وزير الدفاع: الجيش سيظل الدرع الواقية لأمن مصر والمنطقة.. "صبحى" لـ"القوات": استراتيجيتنا ترتكز على حماية الأمن وتأمين الحدود على جميع الآتجاهات..

صندوق النقد: تحرير الوقود العام الحالي
رغم نفي وزير المالية بحكومة الانقلاب رفع أسعار الوقود خلال العام الحالي، وهو ما نشرته جميع الصحف بلا استثاء، إلا أن "الشروق" التي فجرت الموضوع أمس تؤكد أن صندوق النقد أوصى بخفض فاتورة دعم الطاقة العام المالى الحالى الذي ينتهي 30 يونيو 2018م..
والمصيلحى بحسب الشروق: أزمة السكر انتهت بلا رجعة.. و40% ممن يحصلون على الدعم يحتاجون إلى دعم أكثر منه.. ووزير المالية وفقا للوطن: الحكومة لن تحرك أسعار الوقود خلال العام الحالى.. "الجارحى": صرف الدفعة الثالثة من قرض الصندوق نهاية 2017.. والمدن الصناعية وفقا للوطن.. محافظة الفيوم" الأمن والصرف الصحى والأسعار والواصلات تهدد استمرار مصانع "كوم أوشيم"..

العسكر يصرون على نزع جزيرة الوراق
"الشروق" تنفرد بنشر ما أسمتها مخطط تطوير جزيرة الوراق وتغييرها إلى حورس وهو المخطط الذي يروج له جنرالات كبار وفق صفقة إماراتية كبرى.. 130 فدانًا لإقاة مشروعات سكنية لإعادة توطين أهل الجزيرة.. 620 فدانًا لإنشاء ممشيين ترفيهى ورياضى ومولات تجارية ومتحف..


ضبط معدلات النمو السكاني تلبية لصندوق النقد
الحكومة تطلق الحملة القومية لضبط معدلات النمو السكانى.. والوطن تشير إلى تشريع لتجريم "الزواج المبكر" وحملة للاكتفاء بـ"طفلين".. "عماد": انتهينا من "التأمين الصحى" و"عرفات": 20 ألف جنيه غرامة لـ"مخالفات القطارات".. والسبت بحسب اليوم السابع.. "الإحصاء" تعلن نتائج "تعداد المصريين " فى احتفالية حكومية.. "الجندى": توقعات صندوق النقد بانحسار متوسط المعدل بنهاية العام المالى "مؤكدة"..
ومانشيت الوطن يتناول ما أسماها بشهادة دولية جديدة.. "المنتدى الاقتصادى العالمى": مصر قفزت 15 مرتبة فى "التنافسية".. منطقة صناعية كورية قريبا ومشروع جديد لإنتاج الفوسفات والأسمدة.. و"نصر": وقعنا 8 اتفاقيات مع الوكالة الأمريكية للتنمية..
وتشير الأخبار إلى أن الرقابة الإدارية تكشف تعديات وقمامة على مخرات السيول فى السويس والفيوم.. ومصادروفقا للمصري اليوم: دراسة توقيع عقود المحطة النووية خلال احتفالات "العلمين"..

مدارس القليوبية مصادر للتلوث
وحملة الوطن.. عودة المدارس.. قليوبية.. "منابر العلم" تتحول إلى مصادر للتلوث وتهدد صحة الطلاب والمدرسين والأهالى..
مانشيت اليوم السابع يتناول "7" إجراءات جديدة للإصلاح الاقتصادى والحماية الاجتماعية.. وزير المالية: لا تحريك لأسعار الوقود خلال العام الحالى.. وزير الصحة: إطلاق الحملة القومية لضبط النمو السكانى.. وزير التعليم العالى: الموافقة على قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية.. ووزير النقل: تعديل قانون "السكة الحديد"..

ساويرس: الحكومة شغلتها تعذيب الشعب"
ورجل الأعمال سميح ساويرس فى حوار شامل لـ"اليوم السابع": الجهاز الإدارى شغلته "تعذيب الشعب".. و"طول ما الوزير خايف من حبسه بوشاية هيمشى جنب الحيط".. أقول لرجال الأعمال:" إنتوا بتزودوا الحقد على الأغنياء وبتزودوا قرف الدولة منكم وبدل الشكوى "ابنوا مدرسة مش هتفتقروا".. ليه الدولة بتدعم اليخت بتاعى بـ20 ألف جنيه فى التفويلة.. وأنا مش عبيط علشان أبقى وزير سياحة.. الشباب المصرى كسلان والأحسن يروح ينضف الشوراع ولا يشتغل فى اللوكاندات بدل قعجة القهاوى.. ناصف أخويا راكب دبابة.. ونجيب راكب طيارة.. وانا راكب على الحمارة لكنى برنس.. تكاليف مهرجان الجونة أكثر من 50 مليون جنيه..
ود. هدى عبدالناصر في الوطن تدافع عن أبيها الديكتاور وتزعم: والدى كان يأكل ويشرب من مصانع مصر.. والكلام عن طعام مستورد له "عيب".. والهجوم على الزعيم مرتبط باقتراب انتخابات الرئاسية.. ابنة الزعيم الراحل: السيسى ووالدى يتشابهان فى حبهما للوطن والعمل بإخلاص!..
و"الإجراءات الجنائية" وفقا للبوابة يصل محطته الأخيرة.. "تشريعية النواب" تناقش التعديلات والتصويت فى أولى جلسات البرلمان.. ووكيل "الخطة والموازنة" وفقا للبوابة: أؤيد مد "الرئاسة" لـ6 سنوات.. والبابا يلتقى الرهبان لحسم اختيار الأسقف الجديد..

تقسيم العراق..
قالت الأخبار إن العبادى يتمسك بإلغاء نتائج الاستفتاء بعد موافقة الأكراد على الانفصال.. "92"% صوتوا بـ"نعم" لأنفصال كردستان.. ومصر وفقا للأهرام توقف رحلات الطيران.. وكردستان وفقا للمصري اليوم: 92.7% مع الاستقلال وبغداد تبدأ الحصار بوقف الطيران.. والعبادى وفقا للشروق: سنفرض حكم العراق على كردستان بـ"قوة الدستور".. "مصر للطيران" تقرر وقف رحلاتها بين القاهرة وأربيل.. و"القطرية" مستمرة..

أمريكا تدعم العسكر ب100 مليون دولار
خارجيا.. مساعدات أمريكية لمصر وفقا للشروق بأكثر من 100 مليون دولار.. وبحسب الأخبار "8" اتفاقيات مع أمريكا فى التعليم والصحة والزراعة والمياه بقيمة 121.6 مليون دولار..
ومانشيت الأهرام ينقل عن السيسي أن مصر تدعم استقرار وأمن جنوب السودان.. السيسى يتسلم رسالة من سلفاكير حول العلاقات الثنائية.. ومانشيت الأخبار يقول إن السيسى يؤكد حرص مصر على أمن واستقرار جنوب السودان.. الرئيس يستقبل وزير شئون الرئاسة بحكومة جوبا..

مسخرة قيادة المرأة بالسعودية
وتناولت الصحف مسخرة السماح للمرأة في السعودية بقيادة السيارة، وعدته افتتاحية الأهرام إنجازا لولي العهد محمد بن سلمان، ومانشيت الشروق ينقل عن هيئة كبار العلماء السعودية أن الأصل فى قيادة المرأة للسيارة "الإباحة".. وترحيب دولى بقرار العاهل السعودى.. مع أن الموضوع برمته لا علاقة له بالإسلام في شيء.. ولكنه كان قرارا حكوميا تم إلغاؤه فلماذا كل هذا التطبيل على هذه المسخرة؟
بل إن الأهرام زعمت أن القرار بقيادة المرأة السعودية يؤفر 25 مليار ريال سنويا!!.. والمرأة السعودية وفقا للمصري اليوم تحتفل ببداية "رد الحقوق".. والعالم يرحب..
وفي ملف حصار قطر.. تنقل الأخبار مزاعم السفير محمود كارم: قطر ستدفع ثمن دعمها للإرهاب.. وبالمستندات وفقا لمزاعم اليوم السابع.. عزمى بشارة يسعى لتحويل التليفزيون العربى لأكبر شبكة استخبارات دولية..

أخبار عربية ودولية…
إيطاليا بحسب المصري اليوم تدعو حفتر لتبنى "المسار السياسى" بدلاً من الحركة العسكرية.. وفلسطين تحصل على عضوية "الإنتربول".. "عشرواى": انتصار.. ورسالة واضحة لإسرائيل.. وتشير إلى أن الكونجرس يحشد لتأييد مشروع "ميدالية السادات".. "رضا": اعتراف بدور الزعيم الراحل وتضحيته من أجل السلام.. و"طالبان" بحسب الشروق تستهدف طائرة وزير الدفاع الأمريكى بالصواريخ.. وتقول الشروق إن فلسطين تحقق انتصارًا دبلوماسيًا بالانضمام إلى "الإنتربول"..