“شو أون لاين”.. رفع تذاكر القطارات وإسقاط الجنسية وإهانة المساجد

- ‎فيأخبار

كتب-حسن الإسكندرانى
نرصد لكم أهم وأبرز فقرات "التوك شو " بالفضائيات الموالية للعسكر ليوم الأربعاء. ونبدأ مع "صدى البلد" حيث قال فريد واصل، نقيب الفلاحين، الذي اختاره الانقلاب، إن إلغاء الدورة الزراعية وترك القطاع للعرض والطلب أضر بالفلاح والزراعة.
وأضاف فى حوار مع برنامج" صباح البلد" اليوم الخميس،إن الفلاح شريحة كبيرة فى المجتمع ولكنها مهملة، وإن الفرد منهم يحاصره الصرف الصحى والبيئة والطرق والكهرباء.مضيفا إن الزراعة فقط مصدر دخله وهو مايؤثر عليه فى شراء الأسمدة والرى والسولار فى ظل تراخ تام من مسؤولى الزراعة المصرية.

وفى ظل إهمال العسكر لقاعدة المثلث الذهبية لنتمية المجتمع ، كشف طلعت عبد الناصر، مدير مدرسة المعابد الصباحية الابتدائية، إن هناك عجز صارخ متراكم في المدرسين بالمدرسة، رغم أنها تستوعب معظم أبناء القرية، بميزانية 41 فصلًا على فترتين صباحًا ومساءً.
وأضاف "عبد الناصر"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اقتحام" عبر فضائية "الحدث اليوم"،الأربعاء، أنه يتواصل مع المسؤولين باستمرار للعمل على سد العجز في المدرسين في كافة المواد.

واستمراراً لانتهاك الانقلاب العسكرى لحرمات المساجد ،عرض جابر القرموطي، أحد أبواق الانقلاب الإعلامية، صورة لـ"موتوسيكل" داخل أحد مساجد الدقهلية. وأكد " القرموطي" خلال برنامج "آخر النهار" على فضائية "النهار" ، أن هذا الموتوسيكل يملكه عامل الأوقاف بالمسجد حيث خشي عليه من السرقة خارج المسجد.
وطالب "القرموطي" وزارة الأوقاف بضرورة التحقيق في هذه الواقعة، مؤكدا أن هذه الصورة إهانة واضحة لمكان مقدس.

ونواصل عرض "توك شو" الفضائيات، حيث زعم اللواء عبدالفتاح سراج، وكيل الإدارة العامة للشؤون القانونية بوزارة داخلية الانقلاب، أن الإنتماء لأى جماعة في حد ذاته لا يجيز إسقاط الجنسية.

وأضاف "سراج" خلال لقائه ببرنامج "كلام تاني" بفضائية "دريم"، أنه لا يوجد اتهام بـ"تقويض نظام الحكم"، بمعنى أنه يكون الشخص تجمهر من أجل الإخلال بالنظام العام للدولة. كما زعم أن قانون إسقاط الجنسية لا يتم تطبيقه على النشطاء أو المعارضين أو المنتمين للأحزاب السياسية، فهؤلاء الأشخاص يطبق عليهم القانون. وفقا لتصريحه.

ونختتم بتصريحات الدكتور هشام عرفات، وزير النقل بحكومة الانقلاب، بأنه سيتم رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق الفترة المقبلة، لافتا، خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي" بقناة "صدى البلد"، إلى أن الزيادة ستكون بناء على عدد المحطات التى سيمر بها الراكب، قائلًا: "ماينفعش واحد يركب المترو في 3 خطوط بـ2 جنيه".

وأشار إلى أنه تم إسناد أعمل إنشاء القطار المكهرب بين العاشر – القاهرة، إلى 5 شركات، وسيبدأون أعمال الإنشاء قريبًا، زاعما أن أسعار التذاكر ستختلف تماما عن أسعار القطارات أو مترو الأنفاق، وذلك من أجل الحفاظ على المرفق.
وادعى أنه لن يتم خصخصة قطاع السكة الحديد ولكن ستكون هناك إجراءات للتعاقد مع القطاع الخاص في مشاركة مع الدولة بمجال صيانة وعمل خطوط سكك حديدية جديدة حيث تحتاج عملية التطوير إلى 160 مليار جنيه مصري.

وأشار إلى أن الجرارات الموجودة حاليًا بخطوط السكك الحديدية متهالكة، وتعمل منذ الثمانينيات، مشيرًا إلى أن عمرها 30 عامًا فقط، مضيفًا أنه تم التعاقد مع شركة أمريكية على 100 جرار تدخل الخدمة فى2019.