ظهر هاشتاج #النيل_اللي_روحنا_فيه ضمن الأعلى تداولا على "تويتر" في مصر بعدما كشف نشطاء عن بدء تأثير شح مياه النيل في الأراضي الزراعية الواقعة شمال الدلتا ومنها ما حدث بكفر الشيخ. 
وقال حساب "الملاك الحزين" عبر @Lido8080: "بشاير سد النهضة بانت يشتكى فلاحين قرية اصف مركز سيدي سالم محافظه كفرالشيخ من عدم وجود مياه الري منذ اكثر من ٣ شهور تسبب في بوار الأراضي الزراعية وشلل لمحاصيل الأرز والقطن وبيزرعوا أراضي تبع هيئه الأوقاف إيجار الفدان ٩٠٠٠ جنيه وغير قادرين على سداد إيجار الأراضي وتعرضنا للسجن ولسة".
اللافت أن اتصال الرئيس الأمريكي "بايدن" بالسيسي تناول الموقف الحالي لملف “سد النهضة”، ونشر ناشطون تعهد "بايدن" بـ"بذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر"!
وعبر ناشطون عن خشيتهم من يسبق انحياز بايدن للصهاينة، كما حدث منه تجاه غزة، انحيازه للحق المصري في مياه النيل، وأن يكون ذلك بتبني مشروع “إليشع كالي” الذي طرح الكيان الصهيوني عام 1974، لتحقيق حلمه فى حصة مياه النيل ويتلخص في "توسيع ترعة الإسماعيلية لزيادة نقل المياه فيها ونقلها إلى سيناء ومن ثم إلى فلسطين". 

أمن مصر المائي
ونشر كثير من النشطاء تعليقات ومقتطفات من تصريحات لوزير الري بحكومة الانقلاب لتدلل على ضياع أمن مصر المائي. ومن ذلك تصريح د.محمد عبدالعاطي: "ملء سد النهضة يعتبر صدمة لأنه سينتقص من كمية المياه التي تأتي إلى مصر، خاصة إذا تزامن ذلك مع حدوث جفاف".
ونشر حساب "العاصمة الآن" أن "وزير الموارد المائية والري يقول إن مصر تمتلك مليار متر مكعب من مياه الأمطار مقابل 900 مليار متر مكعب لإثيوبيا، إضافة إلى 55 مليار متر من المياه في بحيرة "تانا" وعدد آخر من السدود".
بينما نشر ناشطون تصريحا لـ"عبدالعاطي" عن "عرض مصر عمل فتحتين إضافيتين للسد لتصبح أربعة وعلى نفقة مصر إلا أن إثيوبيا رفضت".
وقال ناشط: "مصر عرضت علي إثيوبيا عمل فتحتين زيادة  في السد وتتحمل تكلفتهم يعني كمان علي حسابنا.. لكن الجانب الإثيوبي رفض مسألة حياة أو موت بتتكلموا فيها بالطريقة الضعيفة دي قمة الخزي والعار تقعدوا تتفاوضوا علي فتحات..  أنتم قيادة لا تستحق إلا الخيانة وسما لها".
وأضاف محمد الدريني @NiZguv6aHrWVJXj: "توقيع لإثيوبيا لتستولي على النيل مع ضحك من الأعماق (!!).. رفض التوقيع على ما يجرم حروب الإبادة والجرايم ضد الإنسانية(!!).. حتى التصعيد ضد العدو الإثيوبي علما بأنها ترتكب جريمة إبادة جماعية في حق شعب مصر.. حتى الإعلان أن منطقة السد غير آمنه غير واردة.. مؤامرة".
وأضاف:  "آبي أحمد يتعنتر لأنه يدرك أنه لا يواجه من يجسد الشخصية المصرية وارادتها وحقها.. تحالفه مع الإمارات حليفة السيسي ليست وحدهامن جرأته علينا. أاصلا #سد_النهضة حرب إبادة!! #ثورة_النيل #ثوروا_مصر_فى_خطر".

قسم النيل
وتداول ناشطون ومنهم زَهرة الأمل  @zahretelamal16 تغريدة قالت فيها: "النيل ومكانته غير قابلة للمساومة.. النيل وأهميته غير قابلة للمراجعة.. النيل وإنقاذه غير قابل للمماطلة.. العلاقة بالنيل علاقة انتماء واندماج.. النظام استهان بيها وهو بيتنازل عنه وبيضحي بيه.. علاقة لا يمكن معها أن نقبل المساس به.. علاقة حب تدفعنا للقتال دونه".
وقال حساب "ضد الظلم": 7000 سنة بنشرب من مية النيل ومحدش قدر يمنعنا.. وفي 7 سنين بس الأوزعة دا هيشربنا  من مياه المجاري لك أن تتخيل ".

Facebook Comments