صحافة: فتنة طائفية بالمنيا وشبح الإضراب يقترب من المحلة

- ‎فيأخبار

كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف العسكر الصادرة الأحد، مشاركة قئد الانقلاب في اجتماعات الأمم المتحدة وإلقاء كملة الثلاثاء ولقاء ترامب الأربعاء، كما أبدت شماتة في تأييد محكمة النقض حكم المؤبد بحق الرئيس محمد مرسي في هزلية "التخابر مع قطر" وإحالة أوراق ثلاثة في القضية إلى المفتي.

 

وأشارت إلى نشوب حادثة أزمة طائفية في إحدى قرى المنيا على خلفية بوست كتبه شاب قبطي أساء فيه للمسلمين، وتحذر البوابة من اقتراب شبح الإضراب من غزل المحلة من جديد على خلفية استفزاز الحكومة للعمال بخصم الحوافز.

 

وذكرت الوطن أن طن الحديد شهد ارتفاعا قدره 6400 جنيه على سعر الطن خلال عام واحد حتى بلغ 12,400 جنيه.

 

المؤبد للرئيس مرسي

 

تصدر حكم النقض بتأييد حكم المؤبد على الرئيس مرسي في هزلية التخابر مع قطر مانشيتات وعناوين صحف العسكر الصادرة الأحد، حيث قالت "الأهرام": "النقض" تؤيد "المؤبد" لمرسى فى "التخابر مع قطر.. إحالة أوراق 7 متهمين فى قضية "داعش ليبيا" إلى المفتي.. ص16: إحالة القضية للنائب العام للتحقيق فيما نسب إلى حمد بن جاسم.

 

وذكرت "الأخبار" أن حكم نهائى فى قضية التخابر.. المؤبد لمرسى والإعدام لثلاثة وإحالة حمد بن جاسم للنائب العام.. ص8: المؤبد لمرسى وسكرتيره ومدير مكتبه.. والإعدام لعفيفى والكيلانى وثابت.. فقهاء القانون: الحكم يفتح الباب لسحب أوسمة المعزول ونياشينه.

 

ومانشيت "الشروق": حكم نهائى بالمؤبد على مرسى فى "التخابر مع قطر".. إحالة اوراق 7 متهمين بذبح 21 مواطنا قبطيا فى ليبيا إلى المفتى.. وحسم مصير 12  متهما 25 نوفمبر.. ص3: تأييد إعدام 3 متهمين فى "التخابر مع قطر" وثانى حكم نهائى ضد مرسى.. الاكتفاء بالمؤبد للرئيس ".."وعبدالعاطى والصيرفى.. وإحالة القضية للنائب العام للتحقيق مع "بن جاسم".

 

 

ومانشيت "الوطن": الحكم النهائى الثانى ضد "..":المؤبد لـ"مرسى".. والإعدام لـ3 فى "التخابر مع قطر".. المحكمة ترفض طعن النيابة على براءة الرئيس ".." و5 متهمين فى "الحصول على أسرار الدفاع بقصد إفشائها لدولة اجنبية".

 

ومانشيت "اليوم السابع": "النقض" تسدل الستار على قضية التخابر مع قطر بتأييد السجن المؤبد ضد "مرسى" والإعدام لثلاثة متهمين.. والحكم نهائى وبات وغير قابل للطعن.. و45 سنة مجموع الأحكام الصادرة ضد ".." بعد قضية الإتحادية.

 

التشهير بالإخوان

 

كما تواصلت حملة التشهير بالإخوان حيث ذكرت "الأهرام" في ص7: وثائق بريطانية: "الإخوان" تنظيم إرهابي منذ نشأته.. التخطيط لتشكيل الجماعة تم بشكل دقيق وأسندت لأعضائها مهام محددة.. الإخوان تنظيم ظلامى رجعى يثير الشعور بالخوف من الأجانب.

 

ويستعرض عضلاته.. أقلية ضئيلة من المصريين أيدوا الإرهاب الإخوانى وكثير من هؤلاء لم يدعموا ممارسات التنظيم بعد اغتيال البنا.. تحذير من قدرة الجماعة على استغلال الاستياء من الأوضاع لاقتصادية والاجتماعية.. تنظيم الإخوان هو أكثر العناصر غموضا فى المشهد السياسى المصرى.

 

وتحرض "اليوم السابع" على الأخوات وتناولت ما أسمتها بأسرار دولة "الأخوات" فى جماعة الإخوان التي وصفتها بالإرهابية. ص8: نساء الجماعة "الوسيط الخفى" لنقل التعليمات من القيادات المحبوسة لـ"اللجان النوعية" للقيام بتفجير الكنائس ومهاجمة الكمائن.

 

"6400" ج زيادة في الحديد خلال عام

 

تنقل الوطن عن "غرفة القاهرة": 6400 جنيه زيادة فى سعر الحديد خلال عام.. "الزينى": الطن بـ12400 جنيه.. و"حنفى": ارتفاع "مبرر".. وكامل أبوعلى فى حوار ساخن مع اليوم السابع عن مؤامرات المنظومة السياحية.. وزير السياحة نجح فى توحيد الجميع ضده.. المناخ العام للمنظومة السياحية سيئ و"إحنا مش فاسدين".. ومنظمو الرحلات لم يحصلوا على مليم واحد منذ نوفمبر 2016.. وسمعة مصر على المحك.

 

و"البترول" وفقا لليوم السابع  تتسلم 8.2 مليون دولار أرباحًا من منجم السكرى فى أغسطس 2017.

 

إحالة أوراق "7" إلى المفتي في قضية "داعش ليبيا"

 

تشير الأخبار إلى إحالة اوراق 7 متهمين فى قضية داعش ليبيا للمفتى.. القاضى: مافعله الإرهابيون يخالف الدين.. وتناولت المصري اليوم في ص19 إحالة أوراق 7 متهمين بـ"داعش ليبيا" إلى المفتى.. الجنايات: بعضهم ذبحوا الـ"21 مصرياً".. والنطق بالحكم 25 نوفمبر .. وتشير الشروق  إلى  إحالة اوراق 7 متهمين من "داعش ليبيا" إلى المفتى.. حسم مصير 13 متهمًا 25 نوفمبر.. والنيابة تتهم الهارب "قسورة" ومجهولين بذبح المسيحيين المصريين فى ليبيا.

 

 

وتناولت الوطن إحالة أوراق 7 متهمين من "داعش ليبيا" إلى المفتى والقاضى: الرسول أوصى بأقباط مصر خيرًا.. الكنيسة: الحكم إعلاء لسيادة القانون وهيبة الدولة لأن الشهداء مصريون.

 

هجوم ناصري على عمرو موسى

 

و"موسى" في الوطن: لم أقصد الإساءة لـ"عبدالناصر" فى مذكراتى.. مرشح الرئاسة الأسبق: قدمت قاعدة نقدية لفترة الرئيس الراحل وكنت من مؤيديه "حتى النكسة".. و"ناصريون" يطالبون وفقا للبوابة بقطع لسان عمرو موسى.. "الحزب يناقش مقاضاته.. و"الوزير الأسبق": أنا ناصرى قديم.. وهاجمت اليوم السابع حازم عبدالعظيم.. ووصفته بالناشط "التويترى" يدافع عن قطر ويبيع دماء الشهداء.

 

"فتنة طائفية" بالمنيا

 

تكشف الشروق أن قيادات أمنية وشعبية تنجح فى احتواء "فتنة الشيخ نجيم" بالمنيا.. والنيابة وفقا للوطن تحبس 18 متهما فى فتنة "محمد حسان" بالمنيا.. وان شاب قبطي كتب تعليقا على موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك»، عقب أحداث الهجوم المسلح على زوار دير الأنبا صموئيل مايو الماضى ينتقد المسلمين، فيما علق شاب قبطى آخر على المنشور، وأرفق صورًا لعدد من الشيوخ، ما أثار حفيظة عدد من أبناء القرية المسلمين..وبعد تدخل كبار العائلات من الجانبين، تقدم عدد من الرموز القبطية بالقرية اعتذارا عن التعبيرات «غير المقبولة» التى تضمنتها عبارات الشاب القبطى على «الفيس بوك»، تم الاتفاق على عقد جلسه علنية لتقديم الاعتذار، إلا أن الأمور تصاعدت، فيما فرضت قوات الأمن كردونًا أمنيًا حول القرية لمنع الاشتباكات بين الجانبين حتى تم الصلح.

 

التشهير بقطر

 

تناولت الأخبار مظاهرات الاحتجاج ولافتات التنديد تستقبل أمير قطر فى أوروبا.. ومحللون فرنسيون وفقا للشروق: موقف ماكرون من الأزمة القطرية "متناقض.. خبير لـ"الشروق": الرئيس الفرنسى يسعى للاستفادة من ثروة قطر كأسلافه.. والدوحة تبحث عن حلفاء غريبيين وسط عزاتها.. ووتشير الوطن إلى أن مشايخ "آل مرة" يجتمعون بالسعودية لمواجهة إجراءات قطر التعسفية.

 

المحلة تقترب من إضراب جديد

 

حكوميًا ومحليًا.. فى جولات للوزراء بالمحافظات وفقا للأهرام.. خدمات غير مسبوقة بالمحمول.. وافتتاح طريق سوهاج ـ قنا فى أكتوبر.. رئيس الوزراء: لائحة تقنين الأراضى أمام مجلس الدولة اليوم.. ورئيس "محلى الوراق" وفقا للشروق يطالب بالاحتكام للقضاء فى "تطوير الجزيرة".. ووزير الآثار لـ"الوطن": أدير وزارة بلا ميزانية وزيادة 50% من أسعار تذاكر المزارات من نوفمبر المقبل .. وتحذر البوابة من أن خصم الحوافز يحضر شبح الإضراب فى المحلة.

 

ادعاء الوطنية بمظاهر زائفة

 

وفي ملف التعليم.. نشرت الأهرام في باب (متابعات).. تحية العلم فى اليوم الأول.. عبدالغفار يتابع انتظام الدراسة بجامعتى القاهرة وعين شمس.. وزير التعليم العالى: ضرورة دعم الأنشطة الطلابية جنبًا إلى جنب مع العملية التعليمية.. للعام الثانى على التوالى… جامعة طنطا بلا رئيس.. و5 كليات خالية من العمداء.. الإسماعيلية: دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن.. إقبال ضعيف فى سوهاج.. بنى سويف: مليون جنيه للمدن الجامعية.. دمنهور: البداية بالأغانى الوطنية.

 

ووزير التعليم العالى بحسب الوطن: "اللى يكبر على تحية العلم ميستحقش يكون مصرى.. الجامعات تبدأ العام الدراسى بـ"تحية العلم" والأغانى الوطنية.. وغرامة 50 جنيها للطلاب المدخنين.. و"التعليم" وفقا للبوابة: 3 مدارس يابانية "فقط" جاهزة.. والدراسة 30 سبتمبر.

 

وطلاب الجامعات فى "طابور العلم" وفقا للشروق.. إجراءات أمنية مشددة.. وعبدالغفار يطالب بإعلان الجداول وتكثيف الأنشطة.

وحملة الوطن.. عودة المدارس.. المنيا.. مبان بلا خدمات وأخرى متهالكة ومعرضة للإنهيار.. وتلاميذ تحت رحمة الظروف.. وكيل التربية والتعليم: قدمنا تقريرًا شاملاً بحالة المدارس لـ"هيئة الأبنية".

 

أخبار عربية ودولية

 

احتجاجات واسعة فى تونس وفقا للمصري اليوم ترفض قانون المصالحة مع الفاسدين.. "مانيش مسامح" تقود المظاهرات.. ونواب المعارضة يسعون لإسقاط القانون بسبب مخالفته للدستور. 

 

وتضيف الشروق أن واشنطن تدعم حكومة كردستان العراق لإلغاء "استفتاء الانفصال".. و"التعليم": "القدس عاصمة إسرائيل" فى كتاب فلسطينى وليس مصريًا.. 

 

وتشير  اليوم السابع إلى أن العراق يتمزق.. الاستفتاء على انفصال كردستان خلال أيام.. مخاوف التحالف التركى الإيرانى من تداعيات الانفصال.. ومحلل إيرانى: لن يؤدى لاستقلال حقيقى.

 

السفاح في الأمم المتحدة

 

مانشيت الأهرام يبرز ما أسماها بقمة بين السيسى وترامب على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.. بيان لمصر امام مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام.. ومانشيت الأخبار يبرز كلمة للسيسي أمام الأمم المتحدة بعد غد.. وقمة مع ترامب الأربعاء.. ويوجه الحكومة بتحسين حياة المواطنين.

 

ومانشيت المصري اليوم يبرز أن السيسي فى نيويورك وأجندة حاشدة للقاء الرابع مع ترامب.. ملفات ساخنة فى اجتماعات الأمم المتحدة اليوم.. وتكشف المصري اليوم أن "شكرى ونصر وقابيل والجارحى" يرافقون السيسى لأمريكا.. وقالت الشروق إن السيسى يتوجه اليوم إلى نيويورك لحضور اجتماعات الامم المتحدة.. ويلتقى ترامب الأربعاء.. ويمنح المستشارة رشيدة فتح الله وسام الجمهورية.. ويشهد أداء حلف اليمين لرئيسة الهيئة.